إيران تبدأ صنع صاروخ جديد
آخر تحديث: 2009/6/6 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/6 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/13 هـ

إيران تبدأ صنع صاروخ جديد

إيران قالت إن صاروخها الجديد مضاد للطائرات الحربية والمروحيات (رويترز-أرشيف)

بدأت إيران في إنتاج أنظمة صواريخ أرض جو أسرع من الصوت سمتها "شاهين" حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم السبت.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن مؤسسة الصناعات الدفاعية بدأت في إنتاج الصاروخ شاهين، مضيفة أن مداه يبلغ أربعين كيلومترا وأنه قادر على استهداف الطائرات الحربية والمروحيات.

كما أوردت أن الإنتاج بدأ اليوم بحضور وزير الدفاع مصطفى محمد نجار الذي قال إن أنظمة صواريخ شاهين "واحدة من أهم وأعقد المشروعات في الصناعات الدفاعية بجمهورية إيران الإسلامية".

صنع محلي
ومن جهتها نقلت وكالة مهر الإيرانية عن نجار قوله إن مراحل أبحاث وصناعة هذه المنظومة الصاروخية كانت كلها محلية، وقام بها خبراء محليون من منظمة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع.

وحسب الوكالة نفسها فإن منظومة شاهين تتألف من صواريخ ورادارات بحث وملاحقة الهدف، وشبكات إلكترونية ومنصات إطلاق.

ويأتي هذا الإعلان عن الصاروخ قبل أقل من أسبوع من الانتخابات الرئاسية التي ستجري يوم الجمعة المقبل، ويواجه فيها الرئيس محمود أحمدي نجاد مرشحين آخرين.

وذكرت طهران الشهر الماضي أنها اختبرت صاروخا يقول محللون عسكريون إنه قادر على قصف إسرائيل والقواعد الأميركية بالخليج، كما أفادت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء في مارس/ آذار الماضي أن موسكو ربما تجمد اتفاقا وردت أنباء بشأنه يقضي بتسليم الأخيرة طهران أنظمة الدفاع الجوي آس300 التي من شأنها أن تجنب إيران أي ضربات جوية محتملة على مواقعها النووية.

الوكالة الذرية: طهران زادت قدرتها على تخصيب اليورانيوم (الفرنسية-أرشيف)

الملف النووي

وجاء الكشف عن المنظومة الصاروخية الإيرانية الجديدة، في وقت أفاد فيه تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران زادت عدد أجهزة الطرد المركزي التي تخصب اليورانيوم إلى حوالي خمسة آلاف جهاز.

وقال تقرير الوكالة إن الجمهورية الإسلامية زادت معدل إنتاجها لليورانيوم المنخفض التخصيب، لتعزز مخزونها بمقدار 500 كيلوغرام ليصل 1339 كيلوغراما خلال الأشهر الستة المنصرمة.

كما بحث الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي الملف النووي الإيراني، وقال الأخير إن على طهران أن "تستغل فرصة اليد التي يمدها لها أوباما من أجل الحوار".

وأضاف ساركوزي أن بلاده والولايات المتحدة متفقتان على ضرورة وقف نووي إيران الذي تقول الدول الغربية إنه يهدف لصنع قنبلة نووية، بينما تنفي طهران ذلك وتقول إن أهدافه سلمية بحتة.

المصدر : وكالات

التعليقات