الوكالة الذرية: موقع مشع ثان بسوريا
آخر تحديث: 2009/6/5 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/5 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/12 هـ

الوكالة الذرية: موقع مشع ثان بسوريا

وكالة الطاقة الذرية تواصل التحريات بشأن الملف النووي لإيران وسوريا (الفرنسية-أرشيف)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها عثرت على آثار ليورانيوم "مصنع" في موقع ثان في سوريا، وإن إيران زادت معدل إنتاجها لليورانيوم المنخفض التخصيب لتعزز مخزونها.
 
وتتحرى الوكالة بشأن صحة تقارير مفادها أن سوريا أكملت تقريبا بناء مفاعل نووي ذي تصميم كوري شمالي بهدف إنتاج بلوتونيوم يمكن استخدامه في تصنيع قنبلة قبل أن تقصفه إسرائيل في 2007.
 
وقال مسؤول كبير مقرب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه تم تحقيق تقدم طفيف في التحقيقات حول الأنشطة النووية في سوريا والبرنامج النووي الإيراني.
 
وجاء في تقرير للوكالة أن مفتشيها عثروا على آثار يورانيوم خلال التحريات بمفاعل قريب من العاصمة دمشق لم يكن متوقعا أن يكون موجودا في تلك المنطقة.

وقالت الوكالة إنها طلبت من السلطات السورية تقديم تفسير لوجود ذلك اليورانيوم هناك. وحسب التقرير فإن سوريا ردت على طلب الوكالة بشأن ذلك اليورانيوم ومصدره.
 
وأفاد تقرير آخر للوكالة الدولية للطاقة الذرية حصلت عليه رويترز بأن إيران زادت عدد أجهزة الطرد المركزي التي تخصب اليورانيوم إلى حوالي خمسة آلاف جهاز.
 
وقال تقرير الوكالة إن إيران زادت معدل إنتاجها لليورانيوم المنخفض التخصيب لتعزز مخزونها بمقدار 500 كيلوغرام ليصل إلى 1339 كيلوغراما خلال الأشهر الستة المنصرمة.
المصدر : وكالات

التعليقات