بريشا يعلن فوزه بانتخابات ألبانيا
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 21:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 21:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ

بريشا يعلن فوزه بانتخابات ألبانيا

بريشا أعلن انتصاره قبل انتهاء عمليات فرز الأصوات بألبانيا (الفرنسية)

أعلن رئيس الوزراء الألباني صالح بريشا فوز حزبه الديمقراطي بانتخابات الأحد الماضي رغم تأكيد اللجان الانتخابية أن النتائج متقاربة بينه وبين الحزب الاشتراكي المعارض الذي يتزعمه عمدة العاصمة تيرانا إيدي راما.

وقال بريشا الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الألباني في مؤتمر صحفي في تيرانا "اسمحوا لي أن أستمتع بلحظة الانتصار"، مضيفا أن الانتخابات السابقة شهدت مشاكل خلال عملية الفرز وهو ما لم يقع حاليا.

ولم تعلن لجنة الانتخابات أي نتائج رسمية رغم مرور أكثر من 40 ساعة على انتهاء التصويت وينتظر أن تكتمل عملية الفرز غدا وتعلن النتائج رسميا الخميس.

غير أن المتحدث باسم لجنة الانتخابات ليو نارد أولي أشار إلى أن الحزب الديمقراطي يتقدم على الاشتراكي بفارق نقطة مئوية واحدة، موضحا أن فرز 85% من الأوراق يشير إلى حصول الديمقراطي وحلفائه على 46.53% مقابل 45.69% للاشتراكي.

وتوقع استطلاع أعده موقع إلكتروني استنادا إلى فرز 80% من الأصوات فوز الحزب الديمقراطي وحلفائه بـ71 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ140.
 
اتهامات بالتلاعب
لكن عمدة تيرانا وزعيم الحزب الاشتراكي إيدي راما نفى فوز بريشا في الانتخابات واتهمه بالتلاعب في عمليات الفرز في الدوائر التي خسرها.

راما قال إن بريشا تلاعب بأصوات بعض المراكز الانتخابية (الفرنسية)
وأكد راما بعد وقت قصير من المؤتمر الصحفي الذي عقده بريشا، أن النتائج التي يبثها موقع "إيكا.آي.أل" ليست رسمية وغير كافية لإعلان الفوز في الانتخابات.

وأظهر الفرز غير الرسمي حصد كتلة راما 65 مقعدا وحصول حليفها المحتمل "الحزب الاشتراكي من أجل التكامل" بزعامة رئيس الوزراء السابق إلير ميتا على أربعة مقاعد أخرى.

لذا فإن أي تغيير في شغل مقعد واحد في انتخابات هذه الدولة البلقانية ذات الغالبية المسلمة يمكن أن يؤدي إلى نتيجة متساوية.

وأجري اقتراع أمس عقب سلسلة من الانتخابات التي شهدت فوضى وأعمال عنف خلال العقدين الماضيين لا سيما بعدما حلت الديمقراطية المتعددة الأحزاب محل نظام شيوعي صارم وسط جهود تبذلها ألبانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأصدرت مهمة مراقبة الانتخابات التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تقريرا أوليا بشأن الانتخابات العامة في ألبانيا قالت فيه إنها شهدت تجاوزات لكن أقل من الماضي.
المصدر : وكالات

التعليقات