القوات الباكستانية اشتبكت مع مسلحين في كراتشي (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت السلطات الباكستانية مقتل 19 شخصا من بينهم 17 من مسلحي طالبان باكستان بمنطقة وزيرستان القبلية ومدينة كراتشي.
 
وذكرت مصادر أمنية أن مقاتلات باكستانية قصفت اليوم ما يشتبه في أنها معاقل ومخابئ لحركة طالبان باكستان في منطقتي مكين ولدا جنوب وزيرستان.
 
وأضافت المصادر أن هذه الغارات أدت إلى مقتل أكثر من عشرة مسلحين وجرح 15 آخرين.
 
بدورها أشارت مصادر محلية إلى أن القوات الباكستانية قتلت في اشتباكات اثنين من مسلحي طالبان وأصيب ثلاثة آخرين بمدينة وانا التابعة للإقليم.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان قولهم إن هذه الاشتباكات خلفت أيضا مقتل مدنيين اثنين وجرح ثلاثة آخرين.
 
مداهمة بكراتشي
وفي كراتشي جنوب البلاد أكدت الشرطة الباكستانية أنها قتلت اليوم في مداهمة لشقة بالمدينة خمسة مسلحين قالت إنهم مرتبطون بحركة طالبان باكستان.
 
وأضاف المصدر أن المسلحين موالون لزعيم طالبان الباكستانية بيت الله محسود، ادعوا أنهم لاجئون من سوات لكنهم كانوا يخططون للقيام بهجمات بالمدينة.
 
وكان الجيش الباكستاني بدأ هجوما كبيرا على طالبان في منطقة وادي سوات وثلاث مناطق مجاورة بإقليم الحدود الشمالية الغربية أسفر لحد الآن عن مقتل 1600 من المسلحين ونزوح أعداد كبيرة من المدنيين.
 
هجوم الجيش على سوات أدى إلى تزايد عدد النازحين (رويترز-أرشيف)
موقف طالبان
وفي هذا الإطار نفى قائد طالبان باكستان في منطقة باجور القبلية مولوي فقير محمد تلقي الحركة أي مساعدات من طالبان أفغانستان.
 
ودعا الحكومة إلى تغيير سياساتها في الحرب ضد طالبان مشددا على أن الحركة أقوى من السابق ولا يمكن هزيمتها، واصفا الحرب عليها بأنها مفروضة أميركيا.
 
ومن جهته رفض زعيم جمعية علماء الإسلام في باكستان مولانا فضل الله، وأحد حلفاء الحكومة، الحل العسكري للأزمة في منطقتي القبائل ووادي سوات.
 
وقال إن الحل لا بد أن ينبثق من البرلمان ممثل الشعب، وليس من مقر قيادة الجيش أو من الحكومة، على حد تعبيره.
 
مساعدة أميركية
وفي واشنطن تبنى مجلس الشيوخ الجمعة خطة غير عسكرية لمساعدة باكستان، بقيمة 7.5 مليارات دولار تصرف على مدى خمس سنوات.
 
ويهدف مشروع القانون الذي يحمل اسم "كيري لوغار" إلى مساعدة حكومة إسلام آباد على التصدي لنفوذ المسلحين في شمال غرب البلاد.
 
وستتم مضاعفة المساعدة الأميركية غير العسكرية لباكستان ثلاث مرات، كما يتضمن المشروع تقديم أربعمائة مليون دولار معونة عسكرية سنوية في الفترة من 2010 إلى 2013.

المصدر : وكالات