كرزاي يدعو طالبان للانتخابات
آخر تحديث: 2009/6/27 الساعة 17:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/27 الساعة 17:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/5 هـ

كرزاي يدعو طالبان للانتخابات

كرزاي أكد أنه يسعى لإجراء انتخابات شرعية يشارك فيها الجميع (الفرنسية-أرشيف)

دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي حركة طالبان وغيرها من جماعات المعارضة المسلحة إلى المشاركة بالتصويت في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في العشرين من أغسطس/آب المقبل وعدم مهاجمة مراكز الاقتراع.

وقال كرزاي في مؤتمر صحفي عقده في القصر الرئاسي في كابل إنه يسعى لإجراء انتخابات شرعية يشارك فيها الجميع دون استثناء أي طرف، مشددا في الوقت نفسه على أنه يريد طمأنة الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأن أفغانستان سوف تواصل دعم الكفاح ضد ما وصفها بالجماعات المتطرفة أياً كان الفائز في الانتخابات.

وقد أيد وزراء خارجية دول مجموعة الثماني المجتمعون في إيطاليا دعوة كرزاي لمشاركة طالبان في الانتخابات.

وقال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إن دعوة كرزاي صادقة ويتعين دعمها، مشددا على ضرورة التمييز بين من وصفهم بالمسلحين الواقعين أسرى في يد القاعدة وطالبان وأولئك الذين يمكن إعادتهم لحكم القانون.

وفي المقابل جددت حركة طالبان على لسان رئيس اللجنة السياسية الجديد عبد اللطيف منصور دعوتها لمقاطعة الانتخابات وتوعد بتوجيه ضربات إلى المرشحين الذين يزوّرون الحقائق ويتعاونون مع الاحتلال الأميركي، حسب قوله.

ويخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة 41 مرشحاً، غير أن استطلاعاً للرأي أجري مؤخراً أظهر تقدم كرزاي على منافسيه بهامش واسع.

وسوف تقوم القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) والقوات الأفغانية بتوفير الأمن أثناء الانتخابات.

الوضع الميداني
ميدانيا قال داود أحمدي المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند إن ثمانية من عناصر الشرطة الأفغانية قتلوا في هجوم شنه مسلحو طالبان على حاجز تفتيش ومراقبة تابع للشرطة قرب لشكرغاه كبرى مدن الولاية، مشيرا إلى أن عددا آخر من رجال الشرطة تمكنوا من الفرار.

من جهته قال الناطق باسم حركة طالبان قاري يوسف أحمدي إن اشتباكات عنيفة تجري في مختلف المديريات التابعة لولاية هلمند منذ أيام، وأضاف أن أكثر من ثلاثين جنديا أجنبيا وأفغانيا قتلوا في تفجيرات ومواجهات مع الحركة.

المصدر : وكالات

التعليقات