الثماني تطالب بوقف العنف بإيران
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/4 هـ

الثماني تطالب بوقف العنف بإيران

 وزراء خارجية الثماني خلال اجتماعهم وبالمقدمة وزير خارجية فرنسا برنار كوشنر(الفرنسية)

طالبت مجموعة الثماني اليوم إيران بوقف العنف الذي شهدته طهران بعد الانتخابات الرئاسية، وحثتها على تسوية الأزمة قريبا من خلال الحوار الديمقراطي.

وقال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني في مؤتمر صحفي بختام اجتماع وزراء خارجية المجموعة بمدينة تريستي "نريد أن يتوقف العنف على الفور ونعرب عن تضامننا مع الضحايا" مضيفا أن "باب الحوار يجب أن يبقى مفتوحا".

وأعرب البيان الرسمي للمجموعة عن احترام سيادة إيران، لكنها عبرت عن "القلق الشديد لأعمال العنف التي أعقبت الانتخابات وأدت إلى فقد أرواح مدنيين إيرانيين، ونحث إيران على احترام حقوق الإنسان الأساسية بما في ذلك حرية التعبير".

وأشار البيان الذي صدر في اليوم الثاني لاجتماع مقرر أن يستمر ثلاثة أيام، إلى أن الأزمة يجب أن تحل قريبا "بالوسائل السلمية والحوار الديمقراطي".

ودعت مجموعة الثماني طهران لضمان التعبير عن أن إرادة الشعب الإيراني ستظهر عبر العملية الانتخابية.

بالمقابل عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف -العضو بالمجموعة- في تصريحات منفصلة نقلتها وكالة إنترفاكس الروسية عن قلق موسكو من استخدام العنف. ودعا إلى حل الأزمة الناجمة عن الانتخابات بالوسائل الديمقراطية.

يشار إلى أن إيران تتهم بريطانيا والولايات المتحدة بالتدخل بشؤونها الداخلية، وألغى وزير خارجيتها مشاركة في اجتماع كان مقررا على هامش مؤتمر تريستي لبحث الوضع بأفغانستان.

لافروف عبر في تريستي عن قلقه للعنف في إيران (الفرنسية)
الشرق الأوسط
وفيما يتعلق بقضية الشرق الأوسط، حثت مجموعة الثماني جميع الأطراف على أن "تخوض مجددا المفاوضات المباشرة بشأن جميع القضايا العالقة بما يتمشى مع خارطة الطريق". ونادت المجموعة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بالالتزام بتعهداتهما المدرجة في الخطة ومن ضمنها تجميد البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

وعلق الوزير فراتيني على الموضوع في مؤتمره الصحفي قائلا إن تجميد بناء المستوطنات "سيساعد على بناء أجواء من الثقة من شأنها المساعدة بإطلاق المفاوضات".

وأدان بيان المجموعة التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية، ودعاها إلى العودة لطاولة المفاوضات.

المصدر : وكالات

التعليقات