قائد أميركي يدعو لكسب تأييد الأفغان
آخر تحديث: 2009/6/25 الساعة 02:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/25 الساعة 02:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ

قائد أميركي يدعو لكسب تأييد الأفغان

مكريستال: القوات الأجنبية تحتاج إلى تحول ثقافي بعيدا عن الحرب التقليدية (الفرنسية)

قال القائد الجديد للقوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان الأربعاء إن القوات الأجنبية تحتاج إلى "تحول ثقافي" بعيدا عن الحرب التقليدية والتركيز على كسب تأييد الأفغان.
 
وأوضح الجنرال ستانلي مكريستال الذي تولى المسؤولية عن تسعين ألف جندي من القوات الدولية في أفغانستان الأسبوع الماضي، أن معظم القوات مدربة على خوض قتال "بالغ الشدة، وتقليدي يهدف إلى تدمير العدو واستخدام كافة الإمكانيات المتاحة".
 
وأضاف مكريستال في زيارة إلى قاعدة مشاة البحرية الأميركية الجديدة في ولاية هلمند الجنوبية "هذا يتناسب مع ميدان المعركة التقليدي حيث يواجه الجيش جيشا، لكنه غير مناسب لميدان معركة لمواجهة تمرد".
 
وقال للصحفيين "في رأيي ما يتعين علينا أن نفعله هو أن نعد رأيا ثقافيا".
 
ويجتمع مكريستال مع قادة في أنحاء البلاد في إطار "جولة استماع" ويتوقع أن ينشر في أيام تعليمات جديدة للقوات تهدف إلى الحد من قتل المدنيين وهو الأمر الذي وضع مهمتهم في خطر وأغضب الأفغان.
 
ووجد تقرير عسكري أميركي صدر الأسبوع الماضي أن الغارات الجوية الأميركية التي قامت بها قاذفات أميركية من طراز بي 1 في مايو/أيار الماضي والتي قتلت عشرات المدنيين، انتهكت أوامر كانت سارية بالفعل في ذلك الوقت، وأوصى التقرير بإعداد تعليمات جديدة في وقت قريب.
 
وقال مكريستال إنه "بينما يعرف الجميع من الناحية الأكاديمية كيفية إجراء حملة مضادة للتمرد، فإن المشكلة هي توصيل الرسالة إلى الجنود على الأرض الذين يلجؤون عادة إلى "الرد الانفعالي التلقائي" للحرب التقليدية.
المصدر : رويترز