تأجيل لقاء نتنياهو مع ميتشل بباريس
آخر تحديث: 2009/6/24 الساعة 19:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/24 الساعة 19:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/29 هـ

تأجيل لقاء نتنياهو مع ميتشل بباريس

بنيامين نتنياهو على خلاف مع جورج ميتشل بشأن المستوطنات (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مصادر إسرائيلية تأجيل المحادثات التي كان مقررا أن يجريها الخميس بباريس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل بناء على طلب الجانب الإسرائيلي.
 
ونفى مسؤول إسرائيلي أن يكون الجانب الأميركي هو الذي أرجأ اللقاء بسبب الخلافات حول قضية وقف بناء المستوطنات.
 
وقال المصدر في تصريح صحفي "أردنا أن يقوم فريق العاملين بعمل أكثر احترافية بشأن القضايا قبل الاجتماع مع رئيس الوزراء"، لكنه لم يحدد أي القضايا هي الأكثر إشكالية.
 
وكان من المقرر أن يعقد الاجتماع على هامش زيارة نتنياهو إلى فرنسا في إطار جولة أوروبية استهلها بإيطاليا.
 
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن أعضاء في الوفد المرافق لنتنياهو القول إن اللقاء أرجئ بناء على طلب من نتنياهو، لأن ممثلي الولايات المتحدة وإسرائيل لم يتوصلوا بعد إلى تفاهم حول قضية الاستيطان.
 
عقبة السلام
وكان رئيس الحكومة الإيطالية سلفيو برلسكوني اعتبر بعد لقاء نتنياهو أمس أن بناء أي مستوطنات إسرائيلية جديدة في الأراضي الفلسطينية هو عقبة أمام السلام في الشرق الأوسط.
 
وتأتي هذه التطورات بعد إشارة مسؤول أميركي رفض الكشف عن هويته الثلاثاء إلى أن "ميتشل ورئيس الوزراء (نتنياهو) اتخذا قرارا مشتركا بإرجاء اجتماعهما".
 
وبدوره أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إيان كيلي تأجيل المحادثات، لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.
 
في المقابل ذكرت تقارير إعلامية أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك سيزور واشنطن الاثنين للاجتماع مع ميتشل.
 
وتطالب الولايات المتحدة بالتجميد الكلي للنشاط الاستيطاني بالضفة الغربية والقدس الشرقية، بينما يقر نتنياهو برغبة حكومته بالتوسع في البناء في مستوطنات قائمة لاستيعاب ما يطلق عليه "النمو الطبيعي".
 
وفي هذا الإطار أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي الثلاثاء أن إيهود باراك أعطى موافقته على بناء 300 منزل جديد في الضفة الغربية.
المصدر : وكالات