تعديل وزاري بفرنسا
آخر تحديث: 2009/6/24 الساعة 00:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/24 الساعة 00:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/2 هـ

تعديل وزاري بفرنسا

فرانسوا فيون سيقود حكومة فرنسية جديدة لم يتغير عدد من وجوهها (رويترز-أرشيف)
أعلن في فرنسا عن تعديل وزاري شمل حقيبتي الداخلية والعدل بينما تم الإبقاء على بعض الوجوه البارزة في الحكومة السابقة بينهم وزير الخارجية برنار كوشنر.

وقد أعلن كلود غيان، مدير ديوان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء عن التعديل الوزاري الذي يأتي بعد يوم من إلقاء ساركوزي خطابا أمام أعضاء البرلمان بغرفتيه حدد فيه معالم سياسته في النصف الثاني من عهدته الرئاسية.

وبموجب التعديل الوزاري تم إسناد وزارة الداخلية إلى بريس هورتفو، وهو صديق للرئيس وكان مكلفا بحقيبة الشغل والشؤون الاجتماعية، بينما حلت ميشال أليوت ماري التي كانت مكلفة بالداخلية، محل رشيدة داتي على رأس وزارة العدل.

وتغادر داتي ووزير الزراعة ميشال بارنييه الحكومة ليلتحقا بالبرلمان الأوروبي بعد أن تم انتخابهما ضمن لائحة الحزب الحاكم الاتحاد من أجل حركة شعبية.

في المقابل تم الإبقاء على كريستين لاغارد على رأس وزارة الاقتصاد والمالية وإيرفي موران وزيرا للدفاع، فيما بقيت راما ياد في الحكومة وأسندت لها حقيبة الرياضة بعد أن كانت وزيرة للدولة بالخارجية مكلفة بحقوق الإنسان.

وتميز التعديل الوزاري بدخول الوجه الإعلامي البارز فريدريك ميتران وهو ابن أخ الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران إلى الحكومة ليتولى حقيبة الثقافة خلفا لكريستين ألبانيل.

المصدر : وكالات

التعليقات