نتنياهو: إطلاق شاليط مهمة شخصية
آخر تحديث: 2009/6/22 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الحكومة الإسبانية: سنعلن غدا تعليق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا وفق الدستور
آخر تحديث: 2009/6/22 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/29 هـ

نتنياهو: إطلاق شاليط مهمة شخصية

بنيامين نتنياهو اعتبر أن الإفراج عن جلعاد شاليط مهمة له ولحكومته (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أصدر تعليماته إلى الأجهزة السياسية والأمنية بالعمل على الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليط.

 

وقال نتنياهو في اجتماع لكتلة حزب الليكود في الكنيست الاثنين وبحضور نوهام شاليط والد الجندي الأسير في قطاع غزة، إنه أوعز إلى جميع الجهات السياسية والأمنية في إسرائيل ببذل قصارى الجهد لضمان الوصول إلى هدف الإفراج عن شاليط.

 

وأضاف نتنياهو خلال التصريحات التي نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة أنه شخصيا والحكومة يتحملان المسؤولية عن ذلك، مشيرا إلى أنه سيطرح القضية خلال محادثاته في إيطاليا وفرنسا اللتين سيزورهما غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء.

 

وذكرت الإذاعة أن نتنياهو وجه كلامه لوالد شاليط قائلا إن إعادة الجندي مهمة شخصية بالنسبة له وللحكومة.

 

والتقى والد شاليط مع وزير الدفاع إيهود باراك الذي زار مصر أمس والتقى مع الرئيس حسني مبارك ومدير المخابرات المصرية عمر سليمان، وكان موضوع شاليط بين المواضيع التي بحثها مع المسؤولين المصريين.

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن باراك قوله إن ثمة أمور لا ينبغي التحدث حولها عبر وسائل الإعلام.

 

اقتراح إسرائيلي
وفي هذا السياق، نقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإلكتروني عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن مسؤول ملف المفاوضات حول تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس بوساطة مصر حجاي هداس يدرس في هذه الأثناء تفاصيل المفاوضات التي جرت في فترة ولاية حكومة إيهود أولمرت السابقة، وإن هداس سيتوجه إلى مصر حاملا اقتراحا إسرائيليا.

 

واعترف المسؤول الإسرائيلي الرفيع بأن الكرة موجودة في الملعب الإسرائيلي، وقال إننا نعلم أن المصريين ينتظرون ردنا بهذا الخصوص.

 

من جهته، قال المسؤول السابق في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) وعضو الكنيست عن حزب كديما يسرائيل حسون، إنه يأمل بأن تكون لدى نتنياهو السيطرة الكافية (في الحكومة) من أجل تحرير شاليط، وعلى رئيس الحكومة أن يتحدث بصورة واضحة وتنفيذ خطوات.

 

وأضاف حسون -العضو في اللجنة الخاصة التي عينها نتنياهو لمتابعة موضوع الجنود الأسرى والمفقودين- أنه لا جدوى من ممارسة ضغوط على حماس بواسطة تضييق الخناق على أسراها، لأن هذا قد يؤدي إلى نشوء حالة من التكتل والتماثل والمقاومة في الجانب الآخر.

 

بدوره قال الوزير يوسي بليد عضو اللجنة الوزارية لشؤون الأسرى والمفقودين إنه من واجب إسرائيل إعادة أي جندي من الأسر.

 

ورأى أنه يجب صياغة قواعد واضحة بالنسبة للتعامل مع عمليات اختطاف واحتجاز رهائن كي يعرف كل مواطن موقف الحكومة.

المصدر : وكالات

التعليقات