إسرائيل تمدد مهمة رئيس الموساد
آخر تحديث: 2009/6/22 الساعة 02:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/22 الساعة 02:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/29 هـ

إسرائيل تمدد مهمة رئيس الموساد

داغان أثار انتقادات إسرائيلية بعد تصريحاته بشأن إيران (الأوروبية-أرشيف)

صادقت الحكومة الإسرائيلية في اجتماعها الأسبوعي الأحد على التمديد لرئيس جهاز المخابرات (الموساد) مائير داغان في منصبه لسنة إضافية ثامنة وذلك حتى نهاية عام 2010.
 
وصادقت الحكومة على التمديد لداغان، وهو جنرال متقاعد ومن قادة القوات الخاصة سابقا، من دون إجراء تصويت على ذلك بين الوزراء.
 
ويتولى داغان (64 عاما) -حسب مصادر أمنية إسرائيلية- بمراقبة البرنامج النووي الإيراني وتخريبه قبل اتخاذ أي قرار إسرائيلي بتوجيه ضربات وقائية شاملة.
 
ونقل مساعد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عنه قوله خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية "هذا رجل رائع تمكن على رأس فريق ممتاز من تحسين قدرات البلاد".
 
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون قد عين داغان، الذي اعتبر أحد المقربين جدا من شارون منذ خدمتهما العسكرية، رئيسا للموساد في عام 2002.
 
وذكرت صحيفة معاريف الجمعة الماضي أن داغان أثار انتقادات شديدة ضده بعد تصريحات أطلقها بخصوص إيران الأسبوع الماضي.
 
نووي إيران
وقال داغان خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن بالكنيست الثلاثاء الماضي إنه سيكون بحوزة إيران قنبلة نووية بحلول نهاية عام 2014. وأضاف أنه بالإمكان حمل طهران على وقف التكنولوجيا النووية الحساسة إذا تم تشديد العقوبات المفروضة عليها.
 
وتعارضت تلك التصريحات مع تقديرات عممتها شعبة الاستخبارات العسكرية وجاء فيها إنه ربما تحصل إيران على قدرة نووية في نهاية العام الحالي.
 
واتهم مسؤولون إسرائيليون داغان في أعقاب تصريحه بأنه ألحق أضرارا بالحملة الإعلامية الإسرائيلية ضد البرنامج النووي الإيراني.
 
وأثار داغان انتقادات ضده بعدما توقع خلال الاجتماع ذاته أن المظاهرات والاحتجاجات في إيران على نتائج الانتخابات الرئاسية لن تطول وأن النظام الإيراني مستقر.
 
وكانت السلطات الإيرانية أعلنت تفكيك بعض خلايا التجسس وقالت وسائل إعلام محلية أنها يشتبه في عملها لحساب إسرائيل.
المصدر : وكالات

التعليقات