التدريبات تشمل نزول الطلبة والمعلمين إلى ملاجئ تحت الأرض (الفرنسية-أرشيف)

دوت صفارات الإنذار في كافة أنحاء إسرائيل في إطار التدريبات العملية الخاصة بالمدنيين على هجوم مفترض بالصواريخ، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من المناورات التي تحمل اسم "تحول 3"، وتعتبر الأكبر في تاريخ الدولة العبرية.

وأفاد مراسل الجزيرة في القدس الغربية المحتلة إلياس كرام بأن تدريبات الثلاثاء اشتملت على النزول للملاجئ في إطار التدريب على التعرض لهجمات صاروخية من عدة جبهات، وكيفية تنظيم عمليات الدفاع المدني بالتنسيق ما بين الأجهزة الأمنية بما فيها قيادة الجبهة الداخلية المشرفة على هذه التدريبات والمؤسسات المدنية.

ولفت المراسل إلى أن إسرائيل -ومنذ حرب الخليج الأولى 1990 التي شهدت تعرض إسرائيل لقصف صاروخي عراقي من طراز سكود- بدأت في بناء ملاجئ مع كل المباني السكنية وغير السكنية، تحسبا لاحتمال تعرضها لهجمات من هذا النوع.

وتأتي هذه التدريبات أيضا -وفقا لمراسل الجزيرة- في إطار الدروس المستخلصة من الحرب الإسرائيلية على لبنان 2006 وقيام حزب الله بإطلاق ما يصل إلى أربعة آلاف صاروخ قصير المدى.

توفير ملاجئ عامة مضادة للصواريخ لعدد من البلدات الإسرائيلية (الفرنسية-أرشيف)
خليج حيفا
وتتواصل المناورات غدا الأربعاء حيث سيتم التدرب على احتمال سقوط صواريخ في منطقة خليج حيفا وفي مناطق أخرى توجد فيها منشآت حساسة، والسبل الكفيلة لمواجهة أوضاع كهذه بالإضافة إلى احتمال تنفيذ عمليات تفجيرية ضد أهداف داخل إسرائيل.

وستجري الشرطة الإسرائيلية تدريبات يوم الخميس على إجلاء مواطنين من مبان شاهقة تعرضت لصواريخ، والتعامل مع احتمال اندلاع انتفاضة مناهضة لإسرائيل في صفوف المواطنين العرب وراء الخط الأخضر أي في الأراضي المحتلة عام 1948.

غرف طوارئ
ويشرف على المناورة التي تستمر خمسة أيام قائد الجبهة الداخلية اللواء يائير غولان ورئيس السلطة الوطنية للطوارئ التابعة لوزارة الدفاع زئيف تسوك رام.

وانطلقت المناورات رسميا مع افتتاح اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأسبوعي الأحد والذي تزامن أيضا مع افتتاح غرف طوارئ في مقرات الوزارات الإسرائيلية للتدرب على سيناريوهات مختلفة لاحتمال نشوب حرب واسعة النطاق في المنطقة.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن المناورة تحاكي سيناريوهات اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وبين إيران وسوريا وتشارك فيها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللذان سيطلقان صواريخ باتجاه إسرائيل من قطاع غزة ولبنان.

المصدر : الجزيرة + وكالات