أوباما: أميركا لا تستطيع فرض قيمها
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 05:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 05:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ

أوباما: أميركا لا تستطيع فرض قيمها

أوباما يرى أن أميركا لا يمكن أن تكون قدوة دون غلق غوانتانامو (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن الولايات المتحدة لا تستطيع فرض قيمها على الدول الأخرى، لكنه أكد أن مبادئ مثل الديمقراطية وحكم القانون لا تعني بلدا بعينه بل تعني الجميع.

وأضاف أوباما في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية قبل جولته المقررة إلى السعودية ومصر وأوروبا إن بلاده يجب أن تكون قدوة للآخرين وهذا يعني أولا إغلاق معتقل غوانتانامو، مشددا على أن الخطورة تكمن في أن تعتقد الولايات المتحدة أو أي بلاد أخرى أن بوسعها ببساطة فرض قيمها على دولة أخرى لها تاريخ مختلف وثقافة مختلفة.

وأكد أن الديمقراطية وحكم القانون وحرية التعبير وحرية الأديان لا تخص الغرب وحده، بل هي مبادئ عالمية يمكن تطبيقها وتأكيدها كجزء من الهوية الوطنية.

وقال أوباما إنه سيشجع الدول التي يزورها لتعزيز هذه القيم، لكنه شدد على أن الشيء الذي بوسع بلاده القيام به هو أن تكون نموذجا يحتذى به، مشيرا إلى أن ذلك يجعل من غلق معتقل غوانتانامو أمرا مهما رغم صعوبته.

وأضاف أن ذلك يعود إلى أن جزءا من ما تسعى بلاده لتأكيده للعالم هو أن هذه القيم مهمة رغم أنها محفوفة بالمصاعب، وليس فقط عندما يكون من السهل تنفيذها.

يشار إلى أن أوباما تعهد بغلق معتقل غوانتانامو بحلول 22 يناير/كانون الثاني 2010، لكن خططه تواجه معارضة من دول أخرى ترفض استقبال المعتقلين ومعارضة داخلية لنقلهم إلى الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية