نقض روسي ضد خطة بجورجيا
آخر تحديث: 2009/6/16 الساعة 10:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/16 الساعة 10:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/23 هـ

نقض روسي ضد خطة بجورجيا

تشوركين وصف إشارة مجلس الأمن للقرار 1808 بأنها سم سياسي (رويترز-أرشيف)

استعملت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد خطة لتمديد التفويض لبعثة الأمم المتحدة في جورجيا في خطوة قد تخلق توترات مع واشنطن والدول الغربية الحليفة.

وكان مشروع القرار الذي رعته الولايات المتحدة والدول الأوروبية يقضي بتمديد التفويض لفريق الأمم المتحدة في إقليم أبخازيا الانفصالي في جورجيا الذي أعلن الاستقلال العام الماضي بعد حرب قصيرة بين روسيا وجورجيا.

وأبلغ سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين المجلس في تفسير استخدامه حق النقض ضد المشروع "لا طائل من تمديدها (بعثة الأمم المتحدة) لأنها تقوم على وقائع قديمة".

وأيدت عشر دول مشروع القرار بينما امتنعت عن التصويت ليبيا وأوغندا وفيتنام والصين، ولم تنضم أي دولة إلى روسيا في الاعتراض على المشروع.

وكان الهدف من خطة التمديد لمدة أسبوعين إعطاء روسيا والدول الغربية الأعضاء في مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة فسحة من الوقت للاتفاق على خطة طويلة الأجل لبعثة الأمم المتحدة.

سم سياسي
وأبلغ تشوركين الصحفيين في وقت سابق أن روسيا ترفض المشروع لأنه يشير إلى قرار مجلس الأمن 1808 الذي صدر في أبريل/نيسان 2008 والذي أعاد تأكيد "وحدة أراضي" جورجيا ووصف تشوركين تلك الإشارة بأنها "سم سياسي".

وقال إن أي إشارة إلى 1808 غير مقبولة لأن القرار صدر قبل أربعة أشهر مما وصفه "العدوان الجورجي" على أوسيتيا الجنوبية وهي إقليم انفصالي آخر في جورجيا كان سببا رئيسيا للحرب التي نشبت بين روسيا وجورجيا في 2008.

من جهته قال السفير الجورجي كاخا لومايا إن بلاده تأسف بشدة لانتهاء عمل البعثة. وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون في بيان إن المنظمة الأممية "ستتخذ جميع التدابير اللازمة لوقف عمليات بعثة مراقبي الأمم المتحدة في جورجيا" اعتبارا من اليوم.

واتخذ تفويض بعثة الأمم المتحدة في جورجيا بعدا سياسيا بعد أن شنت روسيا حربا على جورجيا في أغسطس/آب الماضي. واعترف الكرملين بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية كدولتين مستقلتين بعد الحرب وهي خطوة أدانتها أوروبا والولايات المتحدة.

المصدر : وكالات