التريكي دعا لإصلاح مجلس الأمن وتوسيع صلاحيات الجمعية العامة (الأوروبية-أرشيف)
انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع أمين شؤون الاتحاد الأفريقي في ليبيا علي عبد السلام التريكي, رئيسا لدورتها المقبلة التي تبدأ في سبتمبر/أيلول المقبل خلفا لرئيسها الحالي النيكاراغوي ميخيل ديسكوتو.
 
وطالب التريكي في كلمة ألقاها بعد انتخابه ممثلا للقارة الأفريقية بإصلاح مجلس الأمن ومنح مزيد من الصلاحيات للجمعية العامة التي تضم ممثلين لكل الدول الـ192 الأعضاء في الأمم المتحدة.
وشدد على مكافحة التغيرات المناخية والأزمة المالية العالمية ومحاربة الفقر والجوع والأمية والمرض، كما أكد ضرورة تقديم القوى الكبرى النموذج في جهود نزع أسلحة الدمار الشامل بتخلصها من ترسانتها النووية أولا.
ودعا التريكي القوى الكبرى للإنفاق على مكافحة الفقر وتشجيع التنمية بدلا من إنفاقها مليارات الدولارات على السلاح، وقال إنه سيواصل دور سلفه في دعم الدول الصغيرة في العالم.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بانتخاب أعضاء الجمعية العامة للتريكي رئيسا للدورة الرابعة والستين للجمعية، وقال إن قيادة التريكي وخبرته الواسعة ستكون مهمة للغاية في مواجهة التحديات العالمية مثل التغيير المناخي ومكافحة الفقر، مشددا على ضرورة التكيف وتطوير المنظمة حتى تلتزم بشكل أفضل بمثل الميثاق ومتطلبات العصر.

ويتم تداول منصب رئيس الجمعية العامة بين خمس مجموعات جغرافية، وكان المنصب هذا العام من نصيب المجموعة الأفريقية.

واتفق الاتحاد الأفريقي في وقت سابق على ترشيح التريكي، الأمر الذي ساهم في انتخابه للمنصب بسهولة.

المصدر : وكالات