"الحرمين" تقاضي أميركا بشأن التنصت
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ

"الحرمين" تقاضي أميركا بشأن التنصت

مركز العمليات بوكالة الأمن القومي في فورت ميد بولاية ميريلاند (رويترز-أرشيف)
تواجه الحكومة الأميركية دعوى قضائية من مؤسسة الحرمين السعودية في الولايات المتحدة تتهمها فيها بالتنصت على هواتفها، وذلك ضمن الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأميركية السابقة ضد مؤسسات خيرية إسلامية بدعوى تمويلها الإرهاب.

وأقامت المؤسسة السعودية دعواها ضد برنامج مراقبة الإرهاب التابع لوكالة الأمن القومي الأميركية  بسبب "تعرض المؤسسة للتنصت على هواتفها دون إذن مسبق".
 
وكانت مؤسسة الحرمين -ومقرها ولاية أوريغون- قد تعرضت للإغلاق دون توجيه أي اتهامات جنائية ضدها، وذلك ضمن حملة قادتها إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش على المنظمات الخيرية الإسلامية في أعقاب أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.
 
وقال تقرير لشبكة "أي.بي.سي" الإخبارية الأميركية السبت إن وزارة العدل الأميركية رفضت التعاون مع قاضي المحكمة الاتحادية المقام أمامه الدعوى ورفضت مده بالمعلومات التي طلبها بشأن القضية لاعتبارها من "أسرار الدولة".
 
وطالبت الوزارة في ردها الكتابي الحكومة "بالاستمرار في رفض الكشف عن أسرار الدولة في أي دعاوى قضائية مستقبلية"، مشيرة إلى أن المعلومات التي طلبها القاضي الاتحادي في القضية "معلومات قرر كبار المسؤولين في أمتنا أنه لا بد من حمايتها".
 
وقالت شبكة "أي.بي.سي" إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما استمرت على نفس نهج الإدارة السابقة رغم الانتقادات التي وجهها أوباما خلال حملته الانتخابية لنظام "أسرار الدولة" الذي اتبعته إدارة بوش "من أجل الدفع بالقضايا خارج إطار المحكمة المدنية".
المصدر : وكالة أنباء أميركا إن أرابيك