نتنياهو: دعوات تجميد الاستيطان غير معقولة
آخر تحديث: 2009/6/1 الساعة 18:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/1 الساعة 18:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/8 هـ

نتنياهو: دعوات تجميد الاستيطان غير معقولة

بنيامين نتنياهو اعترف بوجود خلاف بوجهات النظر مع واشنطن بشأن الاستيطان (الفرنسية)

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوجد خلافات في وجهات النظر بين حكومته وإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن تجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.
 
وأوضح نتنياهو في أول ظهور له أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست منذ توليه منصبه، أن حكومته لا تنوي تجميد الحياة في المستوطنات ووقف البناء لسد حاجة ما سماه النمو الطبيعي، قائلا إن هناك "مطالب معقولة ومطالب غير معقولة".
 
لكنه تعهد بعدم بناء مستوطنات جديدة وتنفيذ التزام إسرائيل بتفكيك البؤر الاستيطانية العشوائية، واعتبر أن واجبه هو حماية إسرائيل حتى لو كانت قرارته غير شعبية.
 

اقرأ أيضا:
القضية الفلسطينية تسوية أم تصفية؟

فلسطين الدولة الحلم

وشدد نتنياهو على عدم وجود علاقة بين التقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين ومعالجة الولايات المتحدة لملف إيران النووي.
 
وعقبت على ذلك زعيمة حزب كاديما ووزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني مخاطبة نتنياهو قائلة إنه "من المؤسف رؤية التدهور والانهيار الدبلوماسي والمس بعلاقات إسرائيل مع العالم، وأنا مؤمنة أن علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة، التي تستند على عمق وتفهم للمصالح، أقوى من السياسة العقيمة لحكومتك".
 
واعتبرت ليفني أن فتح المعابر بين إسرائيل وقطاع غزة يشكل انتصارا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قائلة إنه "بالإمكان الترحيب بتغير واحد نفذته وهو أنك لم تعد تتحدث عن السلام الاقتصادي (وسيلة للتسوية مع الفلسطينيين)".
 
وكان نتنياهو زار واشنطن يوم 18 مايو/أيار الماضي، حيث دعاه أوباما إلى إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل وإلى وقف التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية.
المصدر : وكالات

التعليقات