قاض أميركي يطالب بنشر أدلة غوانتانامو
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 02:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 02:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ

قاض أميركي يطالب بنشر أدلة غوانتانامو

محام أميركي اتهم واشنطن باستخدام السرية للتغطية على الانتهاكات (الفرنسية-أرشيف)

عارض قاض اتحادي طلب الحكومة الأميركية الحفاظ على سرية الأدلة التي تبرر سجن أكثر من مائة من معتقلي غوانتانامو.

واعتبر القاضي توماس هوغان أن الحكومة لا يمكنها منع نشر الأدلة على الرأي العام، ويتعين عليها استحصال موافقة المحكمة على إبقاء معلومات محددة طي الكتمان.

وكتب هوغان في قرار الحكم أن الحفاظ على المصلحة العامة في غوانتانامو بصورة عامة وهذه الإجراءات بصورة خاصة كان له الأولوية، مشيرا إلى أن اطلاع الرأي العام على الأدلة سيعزز روح المواطنة ويعزز المفاهيم عن نزاهة الإجراءات القانونية.

وأمر القاضي وزارة العدل الأميركية بالكشف علنا عن سجلاتها السرية أو إبلاغ المحكمة عن المعلومات المحددة التي ترغب في إبقائها طي الكتمان بحلول نهاية الشهر القادم.

ويعد هذا الحكم نصرا لهيئة الدفاع عن المعتقلين والمؤسسات الإخبارية. وترى هذه الجهات أن لوسائل الإعلام والرأي العام حقا دستوريا في الوصول إلى الوثائق.

وقد امتدح المحامي في مشروع الأمن القومي بالاتحاد الأميركي للحريات المدنية جوناثان هافيتس الحكم، وقال إن الحكومة نجحت لفترة طويلة في إبقاء المعلومات الخاصة بغوانتانامو سرية واستخدمت السرية للتغطية على عمليات اعتقال غير قانونية وانتهاكات.

وأكد أن القرار يعد خطوة مهمة لاستعادة تقليد المحكمة العلنية في الولايات المتحدة التي تعد ضرورية للمساءلة القانونية وحكم القانون.

المصدر : رويترز

التعليقات