تأهب في اليابان بعد تسجيل أول حالات إصابة (رويترز)

ارتفع عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس (أتش1 أن1) المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير إلى 52 بعد إعلان المكسيك ارتفاع عدد الوفيات لديها إلى 48، وكذلك إعلان كندا وكوستاريكا أول وفاة لمصاب بالمرض في كل منهما. بينما سجلت أول إصابات بالمرض في النرويج واليابان وبنما وأستراليا والأرجنتين.
 
وقالت وزارة الصحة في المكسيك إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم خلال الأيام الأخيرة مع عودة الحياة إلى طبيعتها في العاصمة مكسيكو سيتي بعدما فتحت المطاعم والمحلات الأخرى أبوابها عقب إغلاقها عدة أيام، وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى وفاة 45 شخصا.
 
وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن الحكومة تفحص آلاف العينات للتأكد من إصابات محتملة بالمرض بين الذين يعانون من أعراض حادة في التنفس.

وبدورها أعلنت وزارة الصحة في كوستاريكا وفاة رجل في الثالثة والخمسين من عمره بعد إصابته بالفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير لتصير رابع دولة تسجل فيها وفاة بالمرض بعد المكسيك والولايات المتحدة (حالتا وفاة) وكندا (حالة وفاة واحدة).
 
إصابات
جنود مكسيكيون يحملون مساعدات طبية وصلت للبلاد (رويترز)
كما أكدت الولايات المتحدة وجود 2254 حالة إصابة بالمرض عندها، بينهم 104 أشخاص يتلقون العلاج في المستشفيات.
 
كما تأكد ظهور إصابات لأول مرة في النرويج واليابان (3) والأرجنتين وبنما وأستراليا.
 
فقد أعلن مسؤولو الصحة بالنرويج تأكد إصابة شخصين بإنفلونزا الخنازير.
وكانت اليابان أعلنت في وقت سابق إصابة ثلاثة أشخاص بالفيروس، وسجلت الأرجنتين إصابة واحدة، أما أستراليا فقد أعلنت وجود إصابة واحدة جرى الإعلان عن شفائها الكامل في وقت لاحق.
 
ووفق أحدث إحصاء لـمنظمة الصحة العالمية فإن حالات الإصابات في أوروبا على النحو التالي:
 
إسبانيا (88) وبريطانيا (34) وألمانيا (11) وإيطاليا (6) وفرنسا (12)
والبرتغال (1) وإيرلندا (1) وهولندا (3) والنمسا (1) والدانمارك (1) والسويد (1) وسويسرا (1) وبولندا (1).
 
كما أكدت منظمة الصحة العالمية حالات إصابة في بقية العالم وهي إسرائيل (7) والبرازيل (6) ونيوزيلندا (5) وكوريا الجنوبية (3) والسلفادور (2) وهونغ كونغ والصين (1) وغواتيمالا (1) وكولومبيا (1).
 
ويثير انتشار المرض في مجتمعات خارج الأميركتين مخاوف من إعلانه وباءً عالميا من قبل منظمة الصحة العالمية.
 
وكانت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان رفعت مستوى التحذير من وباء عالمي الأسبوع الماضي إلى المستوى الخامس على مقياس من ستة مستويات بعد انتشار فيروس "أتش1 أن1" والمستوى الخامس يعني أن الوباء بات وشيكا.

المصدر : وكالات