أوباما يختار مصر لتوجيه خطابه إلى العالم الإسلامي (الفرنسية-أرشيف) 

أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيوجه كلمة "مهمة" إلى العالم الإسلامي خلال زيارته لمصر في الرابع من يونيو/حزيران المقبل "تتعلق بإعادة بناء علاقات الولايات المتحدة".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبز "إن الخطاب جزء من الجهود المتواصلة من قبل الرئيس والبيت الأبيض لتوضيح كيف يمكن أن نعمل معا من أجل تأكيد الأمن والطمأنينة والمستقبل الأفضل من خلال الأمل وفرص الأجيال الجديدة في الولايات المتحدة والعالم الإسلامي".
 
وبسؤاله عن اختيار مصر لإلقاء الخطاب قال المتحدث "مصر تُعد بلداً تمثل، في العديد من الحالات، قلب العالم العربي". 
 
وبشأن المكان الذي سيلقي فيه أوباما خطابه خلال زيارته لمصر قال المتحدث إن ذلك لم يتحدد بعد.
 
ومن المتوقع أن تقتصر زيارة الرئيس الأميركي على القاهرة، حيث لم يكشف البيت الأبيض عن اعتزام أوباما زيارة دول أخرى بالمنطقة.

وعود
وكان أوباما قد وعد أثناء حملته الانتخابية بإلقاء خطاب مهم حول علاقات الولايات المتحدة مع العالم الإسلامي خلال المائة يوم الأولى من حكمه كجزء من جهود إعادة بناء علاقات الولايات المتحدة.

وخلال زيارته لتركيا -أول دولة إسلامية يزورها منذ توليه منصبه- الشهر الماضي قال أوباما في خطاب أمام البرلمان التركي إن بلاده ليست في حرب مع العالم الإسلامي.
ملك الأردن أول زعيم عربي يلتقي أوباما في البيت الأبيض (الفرنسية-أرشيف)
 
ووجه أوباما الشهر الماضي الدعوة إلى عدد من زعماء الشرق الأوسط لزيارة واشنطن، من بينهم الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس.
 
كما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة الولايات المتحدة وذكرت مصادر أميركية أنه سيجري مباحثات منفصلة مع كل منهم بشأن الأوضاع في المنطقة.

وجاءت هذه الدعوة، في أعقاب لقاء أوباما بالملك الأردني عبد الله الثاني في أول لقاء يجمع زعيما عربيا مع الرئيس الأميركي في البيت الأبيض.
 
وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض أن أوباما سيتوجه إلى ألمانيا، في الخامس من الشهر المقبل، لزيارة مدينة درسدن ومعسكر الاعتقال "بوخنفالد" الذي أنشأه النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية.

ومن المقرر أن يزور أوباما فرنسا في اليوم التالي لزيارته ألمانيا للمشاركة في الاحتفالات بالذكرى الخامسة والستين للإنزال النورماندي.


المصدر : وكالات