نجل الرئيس العراقي يشارك في مؤتمر إيباك
آخر تحديث: 2009/5/4 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/4 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/10 هـ

نجل الرئيس العراقي يشارك في مؤتمر إيباك

بيريز يلقي كلمته أمام المؤتمر (الفرنسية)

يشارك نجل الرئيس العراقي جلال الطالباني اليوم الاثنين في المؤتمر السنوي للجنة العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) المنعقد في العاصمة واشنطن بمشاركة عدد كبير من المسؤولين الإسرائيليين وفي مقدمتهم الرئيس شمعون بيريز.

فقد أعلنت إيباك في بيان صدر الاثنين أن قباد طالباني نجل الرئيس العراقي سيكون من أبرز الحضور في اليوم الثاني لمؤتمرها السنوي، إلى جانب العديد من المسؤولين الإسرائيليين.

وقباد طالباني هو ممثل حكومة إقليم كردستان العراق لدى الولايات المتحدة وعضو بالاتحاد الوطني الكردستاني، مع الإشارة إلى أن العراق لا يقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وسبق له أن أسقط عضوية مثال الألوسي في البرلمان العراقي بسبب زيارته لها.

وذكرت إيباك في بيانها الرسمي أن ما يزيد على 30 سفيرا سيحضرون حفل عشاء الاثنين، بينهم سفراء تركيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسرائيل واليابان والمكسيك والأرجنتين وجنوب أفريقيا.

مشاركة دينية
وأضاف البيان أن العشرات من رعاة الكنائس الأميركية سيحضرون المؤتمر للعام الثالث على التوالي، مشيرة إلى أن حضور القيادات الكنسية جزء من برنامج يستهدف بشكل خاص المسيحيين المؤيدين للدولة العبرية، بالإضافة إلى حضور نحو 200 حاخام من جميع أنحاء الولايات المتحدة.

كما يستضيف المؤتمر نحو مئة ناشط من تركيا وكندا وأستراليا ونيوزيلند وأميركا الوسطى للعام الرابع على التوالي.

وأعلنت لجنة إيباك عقد حلقة نقاشية بعنوان "تحالفات المؤمنين: ما الذي يحرك المسيحيين الموالين لإسرائيل؟" التي ستناقش "جذور المسيحية الصهيونية".

بايدن سيلقي الكلمة الختامية للمؤتمر
 (الفرنسية-أرشيف)
كلمات رسمية
ووفقا للبيان نفسه، يشارك في المؤتمر الذي انطلق أمس وينتهي غدا الثلاثاء، أربعة من كبار قيادات الكونغرس الأميركي وهم السيناتور الديمقراطي بمجلس الشيوخ ديك ديربن، ونظيره الجمهوري جون كايل، وزعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب ستيني هوير، وزميله الجمهوري إيريك كانتور.

ومن المقرر أن يخاطب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحضور  الاثنين مباشرة عبر الأقمار الصناعية، في حين يلقي نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن الثلاثاء الكلمة الختامية للمؤتمر.

وكان رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش قد ألقى كلمة الأحد تناول فيها أهمية العلاقات الأميركية الإسرائيلية والتهديدات التي تمثلها إيران للبلدين.

وقال غنغريتش في كلمته إن "إيباك ليست معنية بإسرائيل فقط بل بالعلاقات الأميركية الإسرائيلية، لأن مستقبل أميركا وإسرائيل واحد لا ينفصل، وإن عالما يعمل على تدمير إسرائيل سيسعى بلا شك لتدمير الولايات المتحدة".

المصدر : وكالة أنباء أميركا إن أرابيك