كوريا الجنوبية تشيع رئيسها المنتحر
آخر تحديث: 2009/5/29 الساعة 14:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/29 الساعة 14:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/5 هـ

كوريا الجنوبية تشيع رئيسها المنتحر

مئات آلاف الكوريين الجنوبيين شاركوا بتشييع جنازة روه (الفرنسية)

شيع مئات الآلاف من الكوريين الجنوبيين جثمان رئيسهم الراحل روه مو هيون الذي قفز منتحرا من فوق جبل منذ نحو أسبوع بعدما ورد اسمه في فضيحة فساد.
 
وجرت مراسم تشييع الجنازة في قصر جيونجبوك بالعاصمة سول وسط إجراءات أمنية مشددة وحضرها عدد من كبار المسؤولين، بينهم خليفته الرئيس الحالي لي ميونغ باك والرئيسان السابقان كيم دي جونغ وكيم يونغ سام.

ورثا رئيس الحكومة هان سيونغ سو الرئيس السابق في كلمة مؤثرة قال فيها إن روه كرس حياته لحقوق الإنسان والديمقراطية وإنهاء الاستبداد وإن الكوريين لن ينسوه. وقال مخاطبا الرئيس الراحل "سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق رغبتك الأخيرة في التصالح والوحدة وبناء أمة أفضل".
نقل جثمان روه جرى وسط إجراءات أمنية مشددة (الفرنسية)
وحضر نحو 3000 شخص المراسم الرسمية للتشيع. وطالب بعض قادة المعارضة الرئيس لي ميونغ باك بالاعتذار عن وفاة روه بينما كان يضع باقة من الورود على جثمانه. وشاهد الآلاف مراسم التشييع عبر شاشات كبيرة أقيمت في وسط العاصمة.
 
وكان جثمان روه قد نقل من مسقط رأسه في جنوب شرق كوريا في وقت مبكر اليوم بينما انتحب مشيعون وألقوا زهورا صفراء مع تحرك عربة نقل الموتى التي تجرها الجياد باتجاه سول لبدء الجنازة، ومن المقرر إعادة رفاته لدفنها في القرية بعد حرق جثمانه.
 
وعمت كوريا مشاعر الحزن لانتحار روه (62 عاما) الذي ترك منصبه بينما ينظر إليه الناس على أنه رئيس مؤثر ما أضر بشعبية خليفته في الرئاسة لي ميونغ باك، لذا اتهم كثيرون حكومته بالإيقاع بروه في تحقيق الفساد.

وانتشر عشرات الآلاف من رجال شرطة مكافحة الشغب للتصدي لأي احتجاجات ضد حكومة لي. وقال الكثير من المشيعين إن مشاركة هذا العدد الكبير من الأشخاص أثارت المزيد من الغضب تجاه الرئيس لي.

يذكر أن روه تولى الرئاسة في الفترة من 2003 إلى 2008 وخضع في الشهر الماضي للتحقيق بسبب مزاعم بتلقي رشى حيث وجهت اتهامات له بتلقي ملايين الدولارات من رجل أعمال أثناء توليه الرئاسة عن طريق عائلته وسكرتيراته أو تم إبلاغه عن تقديم أموال لعائلته.

ورفض الرئيس السابق معظم هذه الاتهامات، لكنه اعترف بأن زوجته أخذت أموالا من رجل أعمال محلي عندما كان رئيسا وقدم اعتذارا علنيا عن تورط عائلته في الفضيحة.

وقالت الشرطة إن روه قفز من فوق جبل يوم 23 مايو/ أيار في مسقط رأسه بقرية بونجها وترك رسالة كتب فيها " لن يكون ما بقي من حياتي سوى عبء على الآخرين".
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات