مجلس الأمن يناقش معاقبة كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2009/5/29 الساعة 02:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/29 الساعة 02:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/5 هـ

مجلس الأمن يناقش معاقبة كوريا الشمالية

مشروع القرار يعتبر التجربة النووية انتهاكا صارخا للقرارات الدولية (الفرنسية-أرشيف)

يناقش مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدين "بشدة" التجربة النووية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية, ويحث الدول الأعضاء على التنفيذ الفوري للعقوبات التي تم إقرارها في السابق على بيونغ يانغ.
 
وطبقا لوكالة رويترز للأنباء, يدين مشروع القرار "بأشد العبارات" التجربة النووية, ويصفها بأنها انتهاك صارخ وتجاهل لقرارات الأمم المتحدة.
 
وذكرت الوكالة أن اليابان والولايات المتحدة أعدت المسودة الأولية للقرار, في حين تتواصل مشاورات الدول دائمة العضوية مع كوريا الجنوبية واليابان حول مشروع القرار.
 
المندوب الروسي تحدث عن توافق واسع بين القوى الكبرى (رويترز)
في هذه الأثناء تحدث المندوب الروسي بمجلس الأمن فيتالي تشوركين عن "توافق عام" بشأن الرد على التجربة النووية لكوريا الشمالية, لكنه وصف الموقف بأنه معقد ويحتاج إلى مزيد من الوقت.
 
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر دبلوماسية بمجلس الأمن حيث تدور مناقشات مغلقة، أن هناك إصرارا واضحا على فرض عقوبات بحق كوريا الشمالية, مشيرة إلى أن المندوبين بانتظار رد حكوماتهم على مشروع القرار.
 

اقرأ: محور الشر.. الوجه الآخر لكوريا الشمالية



"
تعاون واشنطن وسول
كانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد عززتا بوقت سابق من مستوى المراقبة فوق كوريا الشمالية، بعد أن ألغت الأخير الهدنة مع سول.
 
ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مسؤول بوزارة الدفاع قوله إن القوات المسلحة بالبلدين رفعتا المراقبة للمستوى قبل الأخير على مقياس مكون من خمس درجات، للمرة الأولى منذ إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية في أكتوبر/ تشرين الأول 2006.
 
وكانت بيونغ يانغ أعلنت الاثنين الماضي إجراء تجربة نووية، وقالت إنها لم تعد ملتزمة بالهدنة التي جرى التوصل إليها أعقاب الحرب الكورية
(1950-1953).
 
كما أعلنت أنها لا تستطيع ضمان سلامة السفن الأميركية والكورية الجنوبية في البحر الأصفر عند الحدود البحرية الغربية بين الكوريتين.
المصدر : وكالات