أوباما وصف سوتومايور بأنها امرأة ملهمة (الأوروبية)

اختار الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الثلاثاء القاضية سونيا سوتومايور لعضوية المحكمة العليا واصفا إياها بأنها امرأة ملهمة تتميز بقوة التفكير وملمة بالقانون بشكل واسع.

وقال أوباما أمام حشد من الموظفين في البيت الأبيض، إن اختياره وقع على سوتومايور لأنه يريد شخصاً يتميز بقوة التفكير وضليعا بالقانون ليحل مكان القاضي المتقاعد دافيد سوتر، ويدرك حدود الدور القضائي وأن وظيفة القاضي هي ترجمة القانون وليس صنعه واحترام من سبقوه في هذا المنصب.
 
وأضاف أنه يتعين على الذي يشغل هذا المنصب أن تكون له تجربة حياة تجعله يفهم كيف يعيش الناس العاديون.
 
من جانبها شكرت سوتومايور -التي قضت طفولتها في مجمع ساوث برونكس السكاني في نيويورك- الرئيس أوباما بسبب "أكبر تكريم في حياتي"، معربة عن اعتقادها بأن حكم القانون "هو أساس جميع حقوقنا الأساسية".
 
وأثنت على دور الآباء المؤسسين لأميركا "الذين وضعوا المبادئ التي ظلت راسخة لأكثر من قرنين من الزمن".
 
سوتومايور اعتبرت اختيار أوباما لها أكبر تكريم في حياتها (الأوروبية)
سيرة
وتخرجت سوتومايور (54 عاما) من جامعة برنستون وحصلت على شهادة في القانون من جامعة يال، وستصبح إذا تمت المصادقة على تعيينها، أول رئيسة للمحكمة العليا من أصل لاتيني.
 
والمرشحة تشغل منصب قاض في محكمة الاستئناف في نيويورك، وعينها جورج بوش الأب قاضية فدرالية عام 1992، ثم تمت ترقيتها من قبل الرئيس بيل كلينتون إلى  قاضية في محكمة الاستئناف.
 
وقال مسؤول رفيع المستوى لشبكة (سي إن إن) إن سوتومايور تتمتع بخبرة قضائية أكثر من الخبرة التي تمتع بها أي شخص في المحكمة العليا اليوم عند تعيينه. وأضاف أن 99% من قراراتها أيدتها المحكمة العليا.
 
ويتوقع مسؤولون مصادقة مجلس الشيوخ على تعيين سوتومايور نظراً لمواقفها المعتدلة والليبرالية.

المصدر : وكالات