مقتل شخص وإجلاء الآلاف في فيضانات أستراليا
آخر تحديث: 2009/5/23 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/23 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/29 هـ

مقتل شخص وإجلاء الآلاف في فيضانات أستراليا

مياه الفيضانات حاصرت آلاف الأشخاص (الفرنسية)

أعلنت السلطات الأسترالية اليوم مقتل شخص في ولاية نيو ساوث ويلز الشمالية وإخطار آلاف آخرين من سكان المناطق المتضررة من الفيضانات.
 
وأوضح مسؤولو الطوارئ أن رجلا (70 عاما) حاصرته مياه الفيضان عثر عليه ميتا في سيارته بعدما لم يتمكن رجال الإنقاذ من الوصول إليه.
 
في المقابل أنقذ رجال الإنقاذ أكثر من 30 شخصا بعضهم بطائرة مروحية حيث قدرت السلطات ما بين 160 ألفا و200 ألف شخص حاصرتهم مياه الفيضانات.
 
وحاصرت مياه الفيضان المنازل وأغلقت الشواطئ على طول الساحل الشمالي للولاية، فيما ضربتها رياح تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة وفاضت عدة أنهار عن ضفافها.
 
وقال متحدث باسم خدمة الطوارئ الحكومية "من المفترض أن هناك آلاف الهكتارات من السهول الساحلية غمرتها المياه في الوقت الحالي، هناك فيضان في سبعة أو ثمانية أنهار حاليا".
 
إجلاء
وأصدرت السلطات أوامر بإجلاء خمسة تجمعات سكانية أخرى اليوم تضم نحو 2000 شخص في بلدة كيمبسي شمال سيدني بعدما أمر السكان بمغادرة بلدتين أخريين في وقت سابق.
 
وأعلنت سبع مناطق أنها مناطق كوارث طبيعية ما يتيح لها الحصول على دعم الحكومة، حيث تعهد رئيس الوزراء كيفين رود بتقديم المساعدة للمناطق المتضررة التي ضربتها الفيضانات.
 
وجرفت مياه الفيضانات في الأيام الأخيرة سيارات إلى البحر وضربت أمواج عاتية موانئ رئيسة بما فيها أكبر ميناء في العالم لتصدير الفحم في نيوكاسل حيث تعطلت حركة السفن.
 
وحصلت الفيضانات عقب أيام من الأمطار ورياح الأعاصير التي ضربت ولاية كوينزلاند الجنوبية وولاية نيو ساوث ويلز حيث تسببت العواصف في قطع الكهرباء عن 16 ألف شخص.
المصدر : رويترز