الأمم المتحدة تدعو لتسريع محادثات إعادة توحيد قبرص
آخر تحديث: 2009/5/22 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/22 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/28 هـ

الأمم المتحدة تدعو لتسريع محادثات إعادة توحيد قبرص

محمد علي طلعت (يسار) وديمتريس كريستوفياس (يمين) يتوسطهما مبعوث الأمم المتحدة ألكساندر داونر (رويترز-أرشيف)

حثت الأمم المتحدة زعماء شطري قبرص على تسريع وتيرة محادثات الوحدة محذرة من أنه كلما طالت المحادثات كان الوصول إلى تسوية، أشد صعوبة.
 
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير مؤرخ بـ15 مايو/أيار الجاري "مع أن الأطراف حققت تقدما فإنني أرى حاجة إلى تسريع إيقاع المحادثات مع بدء الأطراف معالجة مسائل أكثر شمولية".
 
وأضاف مون في التقرير الذي نشر أمس الخميس "في الواقع فإن الأطراف نفسها تعترف بأنه مع كل يوم ينقضي دون حل فإن الوصول إلى تسوية سيكون أكثر صعوبة".
 
وأوضح أن الأطراف "تدرك أن الوضع القائم غير مقبول وأن العملية لا يمكن أن تكون مفتوحة بشكل مطلق".
 
وبدأ الزعيم القبرصي اليوناني ديمتريس كريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت محادثات إعادة توحيد الجزيرة في سبتمبر/أيلول الماضي.
 
وانقسمت قبرص إلى شطرين بعد غزو تركي عام 1974 أثاره انقلاب في نيقوسيا دعمه النظام العسكري الحاكم في اليونان آنذاك.
 
وانهارت جهود سابقة لإعادة توحيد قبرص عام 2004 عندما رفض القبارصة اليونانيون خطة تسوية للأمم المتحدة قبلها القبارصة الأتراك.
 
ووفقا لتعليقات مكتوبة قدمتها الأمم المتحدة قال مبعوث المنظمة الدولية إلى قبرص ألكسندر داونر الذي يشرف على المحادثات الحالية أمس الخميس، إن زعماء الجزيرة عقدوا اجتماعا وجها لوجه وسيجتمعون مرة أخرى خلال أسبوع.
 
وفي تقريره أوصى مون مجلس الأمن الدولي بتمديد التفويض لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص ستة أشهر أخرى حتى 15 ديسمبر/كانون الأول. وبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام موجودة في قبرص منذ 1964.
 
ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن المسألة القبرصية اليوم الجمعة.
المصدر : رويترز