كلينتون تحذر من سباق تسلح بسبب إيران
آخر تحديث: 2009/5/20 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/20 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/26 هـ

كلينتون تحذر من سباق تسلح بسبب إيران

التجربة الصاروخية الجديدة أثارث قلقا غربيا (رويترز)

رفضت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التعليق مباشرة على إطلاق إيران لصاروخ يبلغ مداه ألفي كيلومتر, واكتفت بالتحذير من أن "إيران المسلحة نوويا ستشعل سباقا للتسلح في الشرق الأوسط".

وقالت كلينتون مجددا إن إدارة الرئيس باراك أوباما تعارض امتلاك إيران قدرات نووية عسكرية, وتسعى حاليا لتكثيف الضغط الدبلوماسي على طهران لوقف هذا التحرك.

ووصفت القدرات النووية الإيرانية بأنها تهديد غير عادي, قائلة إن الولايات المتحدة تعمل على إقناع إيران بأنها ستصبح أقل أمنا إذا واصلت برنامجها للتسلح.
 
وعلى صعيد آخر ألغى وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني زيارة لإيران بعد أن طلبت طهران أن يلتقي بالرئيس محمود أحمدي نجاد في إقليم سمنان بشمال البلاد الذي أطلقت منه صاروخها.

وعبرت الخارجية الإيطالية عن أسفها لضياع ما سمتها فرصة لاستكشاف إمكانية إشراك إيران في جهود إحلال الاستقرار في أفغانستان وباكستان.

وكانت من المقرر لزيارة فراتيني الملغاة إلى طهران أن تستمر يومين، وكان من شأنها أن تجعله أرفع مسؤول من حكومة أوروبية يزور إيران منذ تولي أحمدي نجاد السلطة في 2005. وزار مسؤول شؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إيران العام الماضي.
اقرأ أيضا:
-
إيران.. برنامج مستمر للتسلح

- ثمن الهجوم
على إيران
الصاروخ الإيراني

وكانت إيران أطلقت في وقت سابق اليوم صاروخا مداه نحو ألفي كيلومتر, فيما قال أحمدي نجاد إن إيران "تستطيع أن ترسل أي معتد إلى الجحيم".

وأعلن أحمدي نجاد إطلاق الصاروخ في نفس اليوم الذي أقر فيه مجلس صيانة الدستور ترشح أربع شخصيات بارزة لخوض انتخابات الرئاسة التي ستجرى في يونيو/حزيران القادم ويسعى فيها الرئيس نجاد إلى إعادة انتخابه.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن أحمدي نجاد قوله "أطلق اليوم الصاروخ سجيل 2 ذو التكنولوجيا المتطورة وسقط على الهدف بالضبط".

وكان أحمدي نجاد يتحدث خلال زيارة لإقليم سمنان بشمال البلاد الذي قالت وكالة الأنباء إن الصاروخ أطلق منه, وقال التلفزيون الإيراني إنه اختبار إطلاق، وعرض لقطات لصاروخ ينطلق في السماء مخلفا وراءه ذيلا من الدخان.
 
ويقترب المدى المعلن للصاروخ "أرض/أرض سجيل 2" من مدى صاروخ إيراني آخر هو "شهاب 3"، وتقول رويترز نقلا عن محللين عسكريين إنه قد يمكّن إيران من ضرب إسرائيل وقواعد أميركية في الخليج.
المصدر : وكالات

التعليقات