إيران جربت العديد من الصواريخ خلال السنوات الماضية (الفرنسية-أرشيف)

أطلقت إيران صاروخ أرض-أرض متطورا يصل مداه إلى أكثر من ألفي كيلومتر، وفق ما نقلته الوكالة الإيرانية عن الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وقال الرئيس الإيراني خلال زيارته إلى محافظة سيمنان الشمالية حيث جرت عملية الإطلاق، إن صاروخ "سجيل2" الذي أطلق اليوم مزود بتقنية متطورة و"سقط تماما في الهدف المحدد له".

وبحسب مراسل الجزيرة في إيران محمد حسن البحراني فإن الصاروخ الجديد يعمل بالوقود الجامد وليس السائل كما هو الحال بالنسبة لصاروخي "شهاب3" و"سجيل1"، كما أن مداه يتجاوز مدى كل الصواريخ التي أنتجتها إيران من قبل.

ووفقا للمراسل فإن تقارير إيرانية تحدثت عن أن إيران تخطط لإنتاج أكثر من ألف صاروخ من هذا الطراز، فضلا عن مئات منصات الإطلاق الخاصة به.

"
اقرأ أيضا:

- إيران.. برنامج مستمر للتسلح

- ثمن الهجوم
على إيران

"
وبالنسبة للتوقيت، نبه مراسل الجزيرة إلى أنه يأتي بعد يومين من تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أشار فيها إلى الخطر الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني. وقال المراسل إن الرئيس نجاد أراد أن يؤكد بعملية الإطلاق هذه قدرة بلاده على الرد على أي هجوم إسرائيلي محتمل.

ترشيحات للرئاسة
على صعيد منفصل، وافق مجلس الوصاية الإيراني على ترشيح أربع شخصيات بارزة لخوض انتخابات الرئاسة التي تجرى الشهر القادم في إيران.

وقال بيان لوزارة الداخلية إن المرشحين هم الرئيس الإيراني الحالي محمود أحمدي نجاد, ورئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي, ورئيس مجلس الشورى السابق مهدي كروبي، وقائد الحرس الثوري السابق محسن رضائي.

المصدر : الجزيرة + وكالات