عشرات القتلى بهجوم استهدف مستشفى متنقلا بسريلانكا
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ

عشرات القتلى بهجوم استهدف مستشفى متنقلا بسريلانكا

الحكومة أكدت أن خشيتها على مصير المدنيين أبطأت مهاجمتها للمتمردين (رويترز)

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر طبية قولها إن أكثر من 60 شخصا قتلوا اليوم بقصف استهدف مستشفى في سريلانكا، وسط تأكيد الجيش السريلانكي أنه مستعد لشن هجوم حاسم على متمردي جبهة نمور التاميل إيلام, ووضع حد لنحو أربعة عقود من التمرد في البلاد.

وقالت مصادر حكومية طبية إن المستشفى استهدف بهجوم مدفعي، وإن عدد القتلى لا يقل عن 64.

وقد اتهم متحدث باسم نمور التاميل الحكومة بالمسؤولية عن الهجوم على المستشفى، نافيا أن يكون المتمردون هم الذين يقفون وراءه.

وكان الجيش السريلانكي قد أعلن عن مقتل 14 مسلحا من المتمردين في مناطق التاميل، خلال اشتباكات وقعت أمس الجمعة بالمناطق الشمالية من البلاد.

وحسب ناطق باسم الجيش فإن الاشتباكات اندلعت عندما اندفع الجيش في عمق الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون، ورغم أن القوات السريلانكية أعلنت استعدادها لشن هجوم حاسم على المتمردين، فإنها أكدت أنها ترجئ الهجوم خوفا على مصير نحو 50 ألف مدني أصبحوا عالقين في الشريط الساحلي الصغير الذي حشر فيه المتمردون.



الجيش السريلانكي أكد جاهزيته للقضاء على المتمردين (رويترز)
تعزيز القوات
وجاءت هذه التصريحات بعد أن التحقت كتيبتان بالقوات المتمركزة أمام الشريط الساحلي الصغير.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة "لم يعد للنمور مخرج بري.. لقد نشرنا قواتنا بحيث يمكننا التوغل في أي لحظة" في الجيب، وأوضح "لو لم يكن هناك مدنيون عالقون لكنا دخلنا على الفور".

ورفض ناناياكارا تحديد موعد الهجوم الحاسم على مئات من مقاتلي التاميل لأنه "ينبغي أخذ المدنيين في الاعتبار".

وكان الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي وشقيقه وزير الدفاع النافذ غوتابايا قد أكدا أول أمس الخميس أن سريلانكا تستعد للانتهاء من 37 عاما من التمرد الانفصالي، ورفض نداءات الغربيين في الأيام الأخيرة لاعتماد "وقف إنساني لإطلاق النار".

وتعتقد الأمم المتحدة أن 50 ألفا من السكان المدنيين محتجزون من قبل النمور، لكن السلطات السريلانكية تقدر عددهم بما بين 15 و20 ألفا وتتهم المتمردين باستخدامهم "دروعا بشرية".

المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات