منظمة الصحة العالمية قالت إن عدد المصابين إلى حد الآن في العالم تجاوز 600 (رويترز-أرشيف)

وصل فيروس إنفلونزا الخنازير إلى إيطاليا حيث أكدت السلطات هناك أول إصابة به، في حين أغلقت الولايات المتحدة المزيد من المدارس في محاولة لمحاصرة المرض وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين به تجاوز ستمائة شخص في العالم.

وقالت السلطات الإيطالية إن الإصابة الأولى على أراضيها سجلت وسط البلاد لدى رجل في الخمسين من عمره عاد من المكسيك في الـ23 من الشهر الماضي.

وفي الولايات المتحدة –التي ارتفع فيها عدد الإصابات من 109 حالات أول أمس الخميس إلى 161 يوم أمس الجمعة- أغلقت السلطات 430 مدرسة يدرس فيها حوالي 245 ألف طالب في 18 ولاية.

المخاوف من تحول إنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي تزداد (الفرنسية-أرشيف)
تقليص الرحلات

وقررت كبريات شركات الطيران الأميركية تقليص رحلاتها إلى المكسيك بنسب تراوحت بين 38% و60% بعد أن ذكرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن حالات الإصابة المؤكدة بإنفلونزا الخنازير ارتفعت إلى 141 حالة الجمعة، وإعلان ظهور المرض في 22 ولاية.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما السبت إن بلاده ستستخدم كل الموارد الضرورية لمنع تفشي إنفلونزا الخنازير على نطاق أوسع، معلنًا أنه طلب من الكونغرس مليارا ونصف مليار دولار لهذا الغرض.

وأضاف أن هذا المبلغ سيتم إنفاقه إذا برزت الحاجة لشراء المزيد من مضادات الفيروسات ومعدات الطوارئ، ولأجل تطوير لقاح قادر على الوقاية من فيروس "أتش1 أن1" المسبب للمرض.

إحصاءات جديدة
ومن جهتها أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في بيان صادر عنها اليوم أن عدد الإصابات بالفيروس في العالم وصل إلى 615 إصابة منتشرة في 15 دولة، وسجل ما يقرب من نصفها في المكسيك.

وفي إسرائيل أعلن عن ثالث حالة تصاب بإنفلونزا الخنازير، وهي لشخص عائد في الأيام الأخيرة من المكسيك حسب ما قاله مسؤول في وزارة الصحة. وفي ألمانيا بلغ عدد حالات الإصابة لحد الآن ست حالات، كما سجلت ثاني حالة في البلاد لانتقال الفيروس من شخص لآخر.

أما الهند فتجري فحوصا على شاب عاد في الأيام الأخيرة من ولاية تكساس الأميركية وزار المستشفى يوم أمس بعد أن ظهرت عليه أعراض تشبه تلك التي تصاحب الإصابة بإنفلونزا الخنازير.

وقال مسؤول كبير في وزارة الصحة الهندية إن أربع أو خمس حالات أحضرت إلى المستشفيات في الـ24 ساعة الماضية ولكن تبيّن خلوّها من الفيروس.

إجراءات مواجهة المرض والحد من انتشاره متواصلة في عدة دول (الفرنسية-أرشيف)
تحذير أوروبي

وقد حذر جهاز صحي تابع للاتحاد الأوروبي من أن نسبة الذين قد يصابون نظريا بمرض إنفلونزا الخنازير في حال تحوله لوباء قد تصل إلى 50% من سكان الأرض قياسا على نتائج أوبئة شهدها القرن الماضي.

كما وصل المرض إلى آسيا بعد أن أعلنت كوريا الجنوبية يوم أمس أن راهبة أمضت أسبوعا في المكسيك أصيبت بفيروس "أتش1 أن1" المسبب للمرض، وفي هونغ كونغ أغلقت السلطات فندقا كان ينزل فيه زائر مكسيكي عمره 25 عاما وأصبح هذا الشخص أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في آسيا.

وقال مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية إنه تم عزل الراهبة في مستشفى منذ يوم الثلاثاء الماضي بعد ظهور أعراض الإنفلونزا عليها.

وأعلنت السلطات في الصين أنها علقت كل الرحلات الجوية إلى المكسيك التي ظهر بها المرض لأول مرة، وقررت إرسال طائرة خاصة لإعادة مواطنيها من هناك إلى البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات