الصاروخ "آغني 2" في عرض عسكري (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الهند نجاح تجربة جديدة لإطلاق صاروخ متوسط المدى قادر على حمل رأس نووي، من منصة متحركة في قاعدة عسكرية بشرق البلاد.

وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع أنه تم اليوم الثلاثاء تنفيذ تجربة روتينية لاختبار صاروخ أرض أرض من طراز "آغني2" القادر على حمل رؤوس تقليدية ونووية، وذلك من منصة إطلاق متحركة أقيمت في قاعدة عسكرية شرق مدينة بوبانيشاور عاصمة ولاية أوريسا بشرق الهند.

ونقلت مصادر محلية عن مسؤولين في الجيش الهندي أن الصاروخ "أغني2" -الذي صنعته الهند- يصل مداه إلى أكثر من ألفي كيلومتر وأن اختبار الصاروخ كان ناجحا وسيجري العلماء تحليلا تفصيليا للتجربة.

منصات متحركة
ويبلغ طول الصاروخ -المسمى تيمنا بإله النار الهندوسي- 20 مترا ووزنه 16 طنا وهو جزء من برنامج هندي متكامل لتطوير الصواريخ الموجهة حيث يمكن إطلاقه بواسطة منصات متحركة على متن سيارات أو عربات سكك حديدية.

ويستطيع الصاروخ نقل حمولة تفجيرية تصل إلى طن واحد مع القدرة على زيادة مداه من خلال خفض الحمولة.

وكانت الهند قد أجرت في مايو/أيار من العام الماضي تجربة لإطلاق صاروخ "أغني3"، وذكرت وزارة الدفاع في حينه أن عملية الإطلاق وضعت البلاد ضمن مجموعة مختارة من الدول التي لديها صواريخ ذاتية الدفع متوسطة المدى يتراوح مداها بين ثلاثة وخمسة آلاف كيلومتر.

ويرى مراقبون أن التجارب الصاروخية الهندية تأتي في سياق الردع الإستراتيجي لباكستان، بيد أن تجربة إطلاق الصاروخ "أغني2" تضع الهند في موقع قادر على ضرب أهداف في جنوب الصين.

يشار إلى أن باكستان والهند عادة ما تبلغ كل منهما الأخرى بأي استعداد لإجراء تجربة صاروخية طبقا للاتفاق الموقع بينهما.

المصدر : وكالات