ميانمار تحاكم زعيمة المعارضة وسط أمن مشدد
آخر تحديث: 2009/5/18 الساعة 13:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/18 الساعة 13:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/24 هـ

ميانمار تحاكم زعيمة المعارضة وسط أمن مشدد

أونغ سان سو تشي تواجه السجن خمس سنوات (الفرنسية-أرشيف)

وسط إجراءات أمن مشددة, تبدأ اليوم الاثنين محاكمة زعيمة المعارضة في ميانمار، أونغ سان سو تشي, بتهمة انتهاك قواعد الإقامة الجبرية, حيث تواجه عقوبة السجن خمس سنوات.
 
وقد تجاهلت سلطات ميانمار العسكرية الانتقادات الدولية والغربية, وقررت المضي قدما في المحاكمة, متهمة سان سو تشي باستقبال أميركي يدعى جون يتاو, قيل إنه تسلل إلى منزل زعيمة المعارضة عبر إحدى البحيرات القريبة.
 
وشددت الشرطة إجراءات الأمن على سجن إنسين المركزي حيث تحاكم زعيمة المعارضة الحاصلة على جائزة نوبل للسلام, والتي كان من المقرر أن ينتهي التحفظ المنزلي عليها في 27 مايو/أيار الجاري, بعد تحفظ ست سنوات.
 
ووسط إجراءات الأمن المشدد, دعت المعارضة إلى تجمعات صامتة إلى أن يتم الإفراج عن سو تشي, في حين ساد الهدوء المنطقة التي تجري فيها المحاكمة.
 
وقال بيان لمتظاهرين وطلاب ورهبان شاركوا في احتجاجات عام 2007 التي سحقها الجيش, إنهم "سيعارضون الأعمال الوحشية باستخدام أي وسائل إلى أن يتم الإفراج عن سو تشي".
 
وقد منعت سلطات ميانمار دبلوماسيين بريطانيين وأميركيين وألمان من دخول سجن إنسين المركزي, لكنها سمحت للقنصل الأميركي في وقت سابق بزيارة يتاو.
 
وقال المتحدث باسم السفارة الأميركية دراك ويزرت إنه لا يدري مدى إمكانية السماح بحضور إجراءات المحاكمة, والقبول بتمثيل محام للدفاع عن يتاو.
 
وينتظر أن يحاكم المتسلل الأميركي جون يتاو أيضا بعدة اتهامات, تتعلق بخرق قوانين الهجرة ودخول منطقة محظورة.
 
في هذه الأثناء دانت حكومات غربية والأمم المتحدة وجماعات حقوقية الاتهامات الموجهة لسو تشي وطالبوا بإطلاقها.
 
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد جدد يوم الجمعة العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على الحكومة العسكرية في ميانمار قائلا إن تصرفاتها وسياساتها بما في ذلك سجن أكثر من ألفي سجين سياسي ما زالت تمثل تهديدا خطيرا للمصالح الأميركية.
 
وأعلن الاتحاد الأوروبي في الوقت نفسه أنه يدرس تشديد العقوبات على ميانمار. وطالب جان كوهوت وزير خارجية التشيك الذي يرأس اجتماعا لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل, بإطلاق سراح زعيمة المعارضة في ميانمار. 
المصدر : وكالات

التعليقات