نصيحة أميركية لإسرائيل بالتهدئة مع إيران
آخر تحديث: 2009/5/17 الساعة 19:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/17 الساعة 19:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/23 هـ

نصيحة أميركية لإسرائيل بالتهدئة مع إيران

أميركا طالبت إسرائيل بعدم توجيه تهديدات قبل انتخابات الرئاسة الإيرانية (رويترز) 
 
ذكرت جيروزاليم بوست اليوم السبت أن الولايات المتحدة حثت إسرائيل على التخفيف من لهجتها إزاء إيران، والتوقف عن تهديدها بشن ضربة عسكرية ضد منشآتها النووية.
 
ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية أجنبية، أن نقل هذه الرسالة كان أحد أهداف زيارة سرية قام بها قبل ثلاثة أسابيع مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ليون بانيتا إلى تل أبيب.
 
وأشارت إلى أن الغرض المعلن من الزيارة كان تبادل المعلومات بشأن برنامج إيران النووي مع مسؤولين بأجهزة الاستخبارات، ومعرفة مدى جدية الحكومة في موقفها المعلن من أنها لن تسمح لطهران بأن تصبح قوة نووية. 
 
والتقى بانيتا رئيس جهاز الموساد مائير داغان ومسؤولين بالاستخبارات، كما اجتمع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك
 
وأشارت جيروزاليم بوست إلى أنه رغم أن إدارة الرئيس باراك أوباما عازمة على قيادة حملة لمنع طهران من تصنيع أسلحة نووية، فإن مسؤولين أميركيين ينوون تقديم خطة للمسؤولين الإيرانيين كفيلة بإعادة دمجهم بالمجتمع الدولي شرط تجميد برنامجهم النووي.
 
وطالبت الولايات المتحدة تل أبيب بالامتناع عن توجيه أية تهديدات عدوانية ضد الجمهورية الإسلامية، خصوصا قبل انتخابات الرئاسة الإيرانية المقرّرة يوم 12 يونيو/ حزيران المقبل.
 
ولفتت الصحيفة إلى أنه بالاستناد إلى استطلاعات أخيرة بإيران رجّحت فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد، فإن المشاعر المعارضة لخطابه المعادي لإسرائيل تنامت بمصر والدول العربية.
 
ورأى المسؤولون الدبلوماسيون أن التهديدات العسكرية الإسرائيلية لإيران بهذه المرحلة ستؤدي إلى تقوية نجاد، وتشجيع النظام هناك على تسريع الحصول على التكنولوجيا النووية بمساعدة من كوريا الشمالية وربما روسيا. 

وقالت جيروزاليم بوست إن واشنطن دعت المسؤولين الإسرائيليين للامتناع عن الرد على أية تصريحات يعتبرونها استفزازية لتفادي تصاعد التهديدات.
المصدر : رويترز

التعليقات