محامي الحارس النازي يعتبر اعتقال موكله خرقا للدستور
آخر تحديث: 2009/5/17 الساعة 21:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/17 الساعة 21:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/23 هـ

محامي الحارس النازي يعتبر اعتقال موكله خرقا للدستور

ديميانيوك خلال محاكمته في إسرائيل عام 1988 (الفرنسية-أرشيف)

وصف محامي الدفاع عن جون
ديميانيوك المتهم باقتياد اليهود إلى غرف الغاز بأحد المعسكرات النازية اعتقال موكله في ألمانيا بأنه "غير إنساني" ويتناقض مع الدستور، مطالبا بالإفراج عنه بكفالة مالية.

وأوضح المحامي أولريتش بوش في تصريحات صحفية ستنشر غدا الاثنين بالصحافة الألمانية أنه التقى ديميانويك -الأوكراني المولد- لمدة خمس ساعات السبت في سجن "شتادلهايم" بمدينة ميونيخ، لافتا إلى أن موكله يعاني مشاكل نفسية.

ووصف اعتقال موكله خلال فترة الانتظار للمثول أمام المحاكمة بأنه يشكل خرقا للدستور الألماني وانتهاكا للكرامة الإنسانية.

كفالة مالية
وأشار إلى أن ديميانيوك -الملقب أيضا بإيفان الرهيب في الصحف الإسرائيلية- لا يزال قويا من الناحية البدنية لكن المحاكمة أضعفته نفسيا بسبب إعادته للسجن بعد 30 عاما من رفض التهم التي وجهت إليه، وطالب بالإفراج عنه بكفالة مالية.

وكان أطباء السجن أعلنوا الأربعاء الماضي أن الوضع الصحي والبدني للحارس الأوكراني يمنحان القضاء الحق باعتقاله خلال فترة انتظار محاكمته التي يتوقع أن تبدأ خلال أسابيع.

بيد أنه يتعين على الأطباء تأكيد ما إذا كان ديميانيوك قادرا أم لا على تحمل الضغط النفسي خلال فترة المحاكمة نفسها التي أكد الادعاء العام أنها قد تستغرق فترة طويلة.

لائحة التهم
وكانت الولايات المتحدة -التي يحمل ديميانيوك جنسيتها- قد سلمت الأخير إلى ألمانيا يوم الثلاثاء الماضي للرد على التهم الموجهة إليه بالمساعدة في القتل خلال عمله حارسا بمعسكر سوبيبور النازي في بولندا عام 1943، وهي الفترة التي يتردد أن 29 ألف يهودي قتلوا خلالها.
 
وهذه ليست المرة الأولى التي يجد فيها ديميانيوك نفسه أمام القضاء للأسباب ذاتها، فقد كان أمام حكم بالإعدام بعد اقتياده لإسرائيل حيث أمضى خمس سنوات خلف القضبان على خلفية اتهامه بالمشاركة في المحرقة اليهودية قبل أن تبرأه المحكمة عام 1993.

يذكر أنه حكم بالسجن مدى الحياة بحق قائد معسكر سوبيبور عام 1970 في ألمانيا حيث توفي بالسجن في وقت لاحق، كما خضع 11 حارسا عملوا في المعسكر ما بين عامي 1965 و1966 للمحاكمة في ألمانيا حيث صدرت أحكام بالسجن بحق ستة أشخاص -أحدهم مدى الحياة- وانتحر أحد المتهمين خلال فترة المحاكمة.

المصدر : وكالات