باكستان تعلن قتل ألف مسلح
آخر تحديث: 2009/5/17 الساعة 17:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/17 الساعة 17:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/23 هـ

باكستان تعلن قتل ألف مسلح

الجيش الباكستاني يشن عملية عسكرية واسعة ضد طالبان منذ بدية هذا الشهر (رويترز-أرشيف)

قال الجيش الباكستاني إنه حقق اليوم تقدما نحو المدن التي تسيطر عليها طالبان في وادي سوات غرب البلاد، وإنه قتل نحو ألف مسلح من الحركة منذ بداية عملياته العسكرية ضدها يوم 2 مايو/ أيار الجاري، في حين يستمر نزوح المدنيين الفارين من القتال وتتزايد الدعوات إلى إغاثتهم.

ونقلت وكالة الصحافة الألمانية عن مسؤول أمني طلب عدم ذكر اسمه قوله إن الجيش يقترب من مينغورا كبرى مدن سوات التي ما يزال آلاف المدنيين عالقين فيها، مضيفا أن الجيش رفع حظر التجول عدة ساعات في بلدة ماتا المجاورة للسماح للمدنيين بالخروج منها.

زرداري هدد بتوسيع الحرب ضد طالبان خارج سوات (الفرنسية-أرشيف)
توسيع الحرب

ومن جهته قال المتحدث باسم الجيش اللواء أطهر عباس لوكالة رويترز إن الاقتراب من مينغورا يهدف إلى عزل المسلحين وعرقلة حركتهم.

أما رئيس البلاد آصف علي زرداري فقد هدد بتوسيع الحرب التي تشنها قواته ضد طالبان إلى خارج وادي سوات، لتشمل المناطق القبلية على الحدود مع أفغانستان.

وقال زرداري في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن حكومته تشن حربا واسعة ضد طالبان، مشيرا إلى أن سوات هي البداية فقط وأن العمليات العسكرية ستتوسع إلى إقليم وزيرستان وجميع المناطق المحاذية له.

وبدوره أعلن وزير الداخلية في مؤتمر صحفي أن قوات بلاده قتلت نحو ألف مسلح من طالبان، ودمرت الكثير من مخازنها وملاجئها.

وذكر رحمان مالك أن العملية العسكرية ستستمر إلى حين طرد آخر مسلح من المنطقة، في حين أعلن الجيش أنه فقد 42 من جنوده في معارك سوات.

نزوح متزايد
وفي وقت سابق قال وزير الإعلام الإقليمي إفتخار حسين إن عدد اللاجئين الفارين من القتال قد يتجاوز مليوني شخص بنهاية هذا الشهر الحالي، إذا تواصلت العمليات العسكرية ضد المسلحين.

المنظمات الدولية دعت لإغاثة اللاجئين الفارين من مناطق القتال (الفرنسية-أرشيف)
وبدورها أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بوقت سابق أن 987 ألف شخص فروا من منازلهم منذ 2 مايو/ أيار الجاري بوادي سوات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم المفوضية وليام سباندلر قوله إن تدفق اللاجئين بسبب المعارك بالمنطقة سيتزايد، مشيرا إلى أن إجمالي اللاجئين ارتفع إلى 1.5 مليون نازح.

كما أكد رئيس المفوضية أنطونيو غوتيريس أن باكستان تشهد فترة صعبة، ودعا المجتمع الدولي إلى مساعدتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات