البرادعي يحذر من ضرب إيران
آخر تحديث: 2009/5/16 الساعة 17:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/16 الساعة 17:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/22 هـ

البرادعي يحذر من ضرب إيران

البرادعي قال إن مهاجمة إيران ستحول المنطقة إلى كرة من اللهب (الفرنسية-أرشيف)

حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بلهجة شديدة من العواقب الوخيمة في حال توجيه ضربة عسكرية لإيران، لكنه دعا الإيرانيين في الوقت ذاته إلى التفاوض حول نوويها و"الإمساك باليد الممدودة إليهم".
 
وقال البرادعي في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية نشرت اليوم إنه سيكون من الجنون أن تقصف إسرائيل إيران، مؤكداً أن مهاجمتها ستحول المنطقة إلى كرة كبيرة من اللهب وسيبدأ الإيرانيون على الفور بتصنيع قنبلة وربما يعتمدون في ذلك على دعم العالم الإسلامية بأكمله.
 
كما أعرب البرادعي الذي تنتهي خدمته في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بعد أن عمل 11 عاماً مديراً للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقه من ارتفاع احتمالات استخدام السلاح النووي في العالم ووقوع القنبلة النووية في "الأيدي الخاطئة".
 
وكان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز صرح في وقت سابق من الشهر الحالي بأن الخيارات الأخرى ما زالت متاحة إذا لم تنجح عملية التواصل الدبلوماسي الأميركي مع إيران في وقف أنشطة إيران النووية، وهي إشارة عادة ما يقصد بها الإجراءات العسكرية.
 
إلا أن البرادعي قال من ناحية أخرى إن على إيران التواصل مع الولايات المتحدة والتفاوض معها بشأن برنامجها النووي، و"الإمساك باليد الممدودة" لها.
 
واقترح أن يتم اتباع سياسة "التجميد مقابل التجميد" كخطوة مقبلة بحيث "لا يقوم الإيرانيون بتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي ويمتنع الغرب عن فرض المزيد من العقوبات، وفي هذه الفترة يجب أن تكون هناك مفاوضات مكثفة".
 
وفرض مجلس الأمن ثلاث مجموعات من العقوبات على إيران لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم وأوضحت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما أن أي مفاتحات تجاه إيران سيرافقها المزيد من العقوبات إذا لم يكن هناك تعاون من جانب إيران.
المصدر : وكالات

التعليقات