خطأ مخبري أنتج إنفلونزا الخنازير
آخر تحديث: 2009/5/14 الساعة 09:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/14 الساعة 09:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/20 هـ

خطأ مخبري أنتج إنفلونزا الخنازير

صورة مجهرية للفيروس المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير (الفرنسية-أرشيف)

رجح عالم أسترالي أن يكون ظهور فيروس إنفلونزا الخنازير ناجما عن خطأ مخبري، في حين أكدت مصادر داخل منظمة الصحة العالمية أن الأخيرة تدرس هذا الاحتمال وذلك بالتزامن مع إعلان بعض الدول اكتشاف إصابات جديدة.

فقد نسبت وكالة الأنباء الألمانية إلى العالم الأسترالي إدريان غيبس -الأستاذ السابق لعلم الفيروسات في الجامعة الوطنية الأسترالية بالعاصمة كانبيرا- قوله إنه لا يستبعد أن يكون فيروس إتش1 إن1 المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير قد نتج بصورة "غير متعمدة من جانب علماء كانوا يعملون على استنبات مزرعة فيروسية مخبريا" بهدف اختبار أمصال ولقاحات جديدة.

وأضاف غيبس -الذي ساهم في الأبحاث التي أفضت إلى إنتاج عقار تاميفلو المستخدم في علاج أمراض الإنفلونزا- أنه دهش لدى سماعه الإعلان عن مصل يحتوي على ثلاثة فيروسات مختلفة، مشيرا إلى أن القضاء على الفيروس لا يقدم تفسيرا شاملا بشكل دقيق لكنه يبقى واحدا من الاحتمالات المطروحة.

وزيرة الصحة البلجيكية تعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة (الفرنسية)
في هذه الأثناء أشارت مصادر إعلامية إلى أن منظمة الصحة العالمية تعكف حاليا على دراسة ما أشار إليه العالم الأسترالي للتأكد من أن الفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير عبارة عن خليط من مادة جينية من الخنازير والطيور والإنسان نشأ نتيجة تسرب من مختبر للأبحاث الفيروسية.

تراجع المرض
وكانت المكسيك -الدولة انطلق المرض منها- قد أعلنت الأربعاء تراجع عدد الإصابات وعودة الحياة إلى طبيعتها، لكن وزير الصحة خوسيه أنخيل كوردوفا حذر من احتمال وجود أشخاص حاملين للفيروس لم تظهر عليهم أعراض المرض.

وانضمت بلجيكا الأربعاء إلى لائحة الدول التي ظهرت فيها حالات المرض عندما أعلنت وزيرة الصحة لوريت أونكلينس أول إصابة مؤكدة بإنفلونزا الخنازير لدى شاب في الثامنة والعشرين من عمره من سكان مدينة غينت.

كما أعلنت وزارة الصحة البنمية الأربعاء اكتشاف عشر إصابات مؤكدة بالمرض على أرضها لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة لديها رسميا إلى 39 حالة.

الحصيلة العالمية
ووفقا لآخر نتيجة أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول انتشار المرض حتى أمس الأربعاء، بلغ عدد الإصابات المؤكدة -قبل إعلان بلجيكا عن أول إصابة لديها- 6298 حالة في 33 دولة، منها 3352 إصابة في الولايات المتحدة، و2282 حالة في المكسيك، و389 في كندا.

أما الوفيات فقد بلغت 63 حالة في كافة أنحاء العالم منها 58 في المكسيك، وثلاث وفيات في الولايات المتحدة وواحدة في كل من كوستاريكا وكندا.
المصدر : وكالات

التعليقات