ساكاشفيلي يعد بتقاسم السلطة والمعارضة تهدد بالتصعيد
آخر تحديث: 2009/5/11 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/11 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/17 هـ

ساكاشفيلي يعد بتقاسم السلطة والمعارضة تهدد بالتصعيد

جانب من مظاهرة في تبليسي تطالب بتنحي الرئيس الجورجي (الجزيرة)
 
قال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي إنه مستعد لتقاسم السلطة مع المعارضة، بعد محادثات أجراها مع أربعة من قادتها وصفها هؤلاء بأنها لم تحرز أي تقدم.
 
وأوضح ساكاشفيلي عقب اللقاء الذي استمر ساعتين أنه دعا زعماء المعارضة إلى قيادة لجنة جديدة لإصلاح الدستور وإعداد تشريع انتخابي، مؤكدا أنه سيواصل الحوار مع المعارضة وواصفا المحادثات بأنها خطوة إلى الأمام.
 
من جهتها أمهلت المعارضة الجورجية الرئيس عشرة أيام كي يحدّد موعداً لاستفتاء عام حول إجراء انتخابات رئاسية مبكّرة، وهدّدت بتحركات تصعيدية ما لم يستجب لمطالبها.
 
ووصفت المعارضة المحادثات بأنها لم تحقق أي تقدم، وقال أحد قادتها "إن ساكاشفيلي يعتقد بأن كل شيء على ما يرام في البلاد ونحن نرى العكس".
 
وأضاف المرشح السابق للانتخابات الرئاسية ليفان تشيتشيلادزه أن الاحتجاجات ستستمر وأن المعارضة ستعلن خططا للمرحلة القادمة في وقت لاحق اليوم الاثنين.
 
وتتواصل منذ نحو شهر تحرّكات شعبية حاشدة  تطالب بتنحي ساكاشفيلي الذي تقول المعارضة إنه لم ينفذ الوعود بحكم ديمقراطي.
 
من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع الجورجية اليوم الاثنين اعتقال قائدي لواء المشاة الأول ولواء المشاة الثالث على خلفية التمرد في قاعدة موخروفاني الأسبوع الماضي، وحملتهما الفشل في إطلاع المسؤولين عن وجود مخطط لتنفيذ تمرد في القاعدة.
 
وكانت الحكومة الجورجية قالت يوم 5 مايو/أيار الجاري إن التمرد جزء من مؤامرة لتنفيذ انقلاب واغتيال الرئيس، واتهم ساكاشفيلي روسيا بالتآمر مع مسؤولين عسكريين جورجيين سابقين لتنفيذ التمرد.
المصدر : وكالات

التعليقات