قاض إسباني يؤيد تقليص صلاحيات قضاء بلاده
آخر تحديث: 2009/5/10 الساعة 16:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/10 الساعة 16:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/16 هـ

قاض إسباني يؤيد تقليص صلاحيات قضاء بلاده

القاضي الإسباني قال إن مبدأ العدالة الدولية قد يؤدي للتدخل في شؤون الآخرين (رويترز-أرشيف)

أعلن رئيس المحكمة العليا الإسبانية أنخيل خوانيس دعمه لتقليص الصلاحيات الدولية للقضاء الإسباني، الذي يحقق هذه الأيام في دعوى قضائية رفعت أمام محكمة إسبانية ضد مسؤولين إسرائيليين بتهم ارتكابهم جرائم حرب في قطاع غزة عام 2002.

وقال القاضي في حوار لصحيفة إلموندو الإسبانية إن مثل هذا التقليص يمكن أن يتم عبر تعديل قانوني أو عبر تغيير في القانون المنظم للمحكمة، مضيفا أن موقفه هذا ينبع من "احترام بنود القانون الدولي التي تمنع التدخل في شؤون الدول الأخرى"، وهو ما قال إنه "يحرج الدبلوماسية الإسبانية".

وأكد أنه لا بد من البحث عن "نوع من التوازن بين مبدأ العدالة الدولية الذي يجب الحفاظ عليه لكونه مكسبا إنسانيا، وبين مبدأ عدم التدخل في شؤون الآخرين".

وذكر أن هناك خلافا بين المحكمة العليا الإسبانية والمحكمة الدستورية في شأن تطبيق مبدأ العدالة الدولية، مؤكدا أن الأولى مع تطبيقه فقط في الملفات التي لها علاقة بإسبانيا، في حين ترفض الثانية أي تقييد.

إسبانيا تنظر باتهام ضد مسؤولين إسرائيليين بينهم بنيامين بن إليعازر (الأوروبية-أرشيف)
وأكد أنه يجب التفكير في تطبيق العدالة الدولية "بشكل ليس فيه تدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ويسمح بمحاكمة أي شخص حتى لو لم يكن للأمر علاقة بالمصالح الوطنية الإسبانية".

وتأتي هذه التصريحات في وقت يواصل فيه المدعي العام الإسباني فرناندو آندرو التحقيق في دعوى رفعتها منظمات فلسطينية ضد مسؤولين إسرائيليين تتهمهم بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة عام 2002.

ورفعت الدعوى ضد سبعة مسؤولين عسكريين إسرائيليين، بينهم وزير الدفاع السابق بنيامين بن إليعازر، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غارة جوية في يوليو/تموز 2002 على غزة, قتلت القيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) صلاح شحادة و14 مدنيا معظمهم من الأطفال بالإضافة إلى جرح نحو 150 آخرين.

المصدر : الفرنسية

التعليقات