مقتل 15 مسلحا جنوب أفغانستان وتوقعات بصيف دموي للناتو
آخر تحديث: 2009/5/1 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/1 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/7 هـ

مقتل 15 مسلحا جنوب أفغانستان وتوقعات بصيف دموي للناتو

قوات أميركية أثناء دخولها اليوم قرية أفغانية بولاية فرح غربي أفغانستان (رويترز)

قال الجيش الأميركي إن قوات أميركية أفغانية مشتركة قتلت اليوم 15 شخصا يشتبه بأنهم من المسلحين في غارة جوية وقصف مدفعي بعد تعرضهم لهجوم في جنوب أفغانستان، في حين توقع حلف شمال الأطلسي (ناتو) "صيفا دمويا" هذا العام.
 
وقال البيان إن الجنود كانوا بطريقهم إلى قرية في مقاطعة أرغانداب في ولاية زابل (353 كيلومترا جنوب غرب العاصمة كابل) للحديث مع كبار المجتمع المحلي بشأن القضايا الأمنية عندما تعرضوا إلى هجوم مسلح من أحد المجمعات.
 
وتابع أنهم ردوا بإطلاق النيران فقتلوا مسلحا، لكنهم هوجموا مرة أخرى أثناء تفتيشهم مجمعات أخرى مما دفع القوات الأفغانية إلى الرد بقذائف المدفعية وطلب دعم جوي لصد الهجوم، مضيفا أن "القوة المشتركة طاردت المسلحين إلى كهف قريب، فقتلت 14 وجرحت 12 آخرين" في حين اعتقل مشتبه به آخر.
 
وأعلن الجيش الأميركي في بيان آخر أن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة اعتقلت بالتعاون مع القوات الأفغانية ستة مسلحين خلال عملية في وقت متأخر أمس لفك خلية لجلال الدين حقاني أحد قادة طالبان في مقاطعة زاردان بولاية باكيتا (200 كيلومتر جنوب شرق كابل).
 
وعلى صعيد آخر تعرضت قوات أميركية انتشرت حديثا في أفغانستان وكانت تقوم بدورية في وادي تانغي بولاية وردك (60 كيلومترا جنوب كابل) لهجوم بقنبلة يدوية لم تسفر عن وقوع إصابات، مما اعتبرته هذه القوات -التي كان مقررا لها في السابق التوجه للعراق- إشارة على ما سيأتيها في مستقبل الأيام.
 
القوات الدولية تتوقع صيفا دمويا تكثر فيه الخسائر (الفرنسية-أرشيف)
صيف دموي
وفي هذا الإطار توقع العميد البريطاني ديفد هوك نائب قائد القوة التي يقودها الناتو في جنوب البلاد أن تواجه قوات الحلف "صيفا دمويا"، وقال "سيكون هناك قتال هذا الصيف، وحيث يكون القتال تكون الخسائر".
 
وأضاف في مقابلة مع وكالة رويترز من المقرات الجنوبية للتحالف في قندهار، أنه مع نهاية الصيف سيكون بإمكان القوات الدولية توفير "درجة" من الأمن لأكثر من 90% من مواطني الجنوب صعودا من نسبة 60% حاليا.
 
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أمر بإرسال 21 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان هذا الصيف معظمهم سينتشر في جنوب البلاد الذي يعتبر معقلا لمقاتلي حركة طالبان الذين تعتبر فترة الصيف بالنسبة إليهم موسما تقليدياً للقتال. 
 
وعلى الصعيد الميداني أيضا قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية زاهر عزيمي إن ثلاثة جنود أفغان قتلوا اليوم وجرح اثنان آخران في معركة مع مسلحي طالبان في مقاطعة غازي آباد بولاية كونار (155 كيلومترا شمال غرب كابل)، مشيرا إلى وقوع خسائر كذلك في صفوف المسلحين.
 
كما كشف مدير شرطة ولاية غزني خليل باز شيرازي اليوم أن خمسة مسلحين وحارس أمن أفغانيا قتلوا في كمين نصبه مقاتلو طالبان الاثنين الماضي لقافلة تموين تابعة لقوات الناتو في مقاطعة قرا باغ في الولاية (125 كيلومترا جنوب غرب كابل)، كما أصيب كذلك مسلحان وحارس أمني آخر.
المصدر : وكالات

التعليقات