بدء التصويت بانتخابات إندونيسيا
آخر تحديث: 2009/4/9 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/9 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/14 هـ

بدء التصويت بانتخابات إندونيسيا

حوالي 170 مليون إندونيسي مدعوون للإدلاء بأصواتهم اليوم (الفرنسية)

بدأ الناخبون في إندونيسيا اليوم التصويت في انتخابات برلمانية ومحلية يختارون خلالها النواب من بين نحو 11 ألف مرشح, وينتظر أن تمهد الطريق للانتخابات الرئاسية في يوليو/تموز المقبل.
 
ويحسم أكثر من 170 مليون ناخب إندونيسي السباق بين مرشحي 38 حزبا للفوز بمقاعد برلمان البلاد وعددها 560، وتنبع أهمية هذه الانتخابات من أن نتائجها ستحدد المرشح المؤهل لخوض انتخابات الرئاسة.
 
وقبل ساعات من بدء عملية التصويت قتل ستة أشخاص على الأقل بأعمال عنف اندلعت في إقليم بابوا في أقصى شرق إندونيسيا، حيث تعرضت للهجوم مراكز للشرطة ومبان جامعية لكن الهدوء عاد إلى إقليم بابوا الذي توجد به حركة تطالب بالانفصال عن جاكارتا.
 
وتجري انتخابات اليوم وهي الثالثة من نوعها منذ انهيار حكم الرئيس الأسبق سوهارتو عام 1998 وسط توقعات بإقبال أكثر كثافة قد يصل إلى 70% قياسا على انتخابات 2004 التي شهدت عدة عراقيل إجرائية تعلق بعضها بالأوراق الانتخابية, فضلا عن قوائم الناخبين غير المنظمة.
 
ولا يتوقع أن تشهد انتخابات اليوم عمليات مراقبة كثيفة من رؤساء اللجان كما حدث عام 2004, حيث كان يلزم التوقيع على كل ورقة انتخابية.

وتجرى الانتخابات في يوم عطلة رسمية قد يتيح المجال أمام الناخبين للتصويت بكثافة, مع احتمالات حدوث قدر من الفوضى.
 
ولكي يحصل أي حزب على مقعد في البرلمان يتعين عليه الفوز بـ2.5% من الأصوات, وهي نسبة ربما لا تتيسر للأحزاب الـ38 بما يهيئ لأجواء عنف محتملة.
 
مرشح الرئاسة
كما أن الحزب أو التحالف الذي يحصد عشرين مقعدا برلمانيا من عدد المقاعد البالغ عددها 560 يمكنه تقديم مرشح رئاسة لانتخابات مقررة في الثامن من يوليو/تموز المقبل.
 
وفي هذا السياق يسعى الحزب الديمقراطي بزعامة الرئيس سوسيلو بامبانغ لتجنب الفوز بأغلبية ضئيلة والدخول في ائتلاف هش.
 
ويتوقع أن يأتي في المقدمة الحزب الديمقراطي, ثم حزب المعارضة الرئيسي المعروف باسم النضال الديمقراطي بزعامة الرئيسة السابقة ميغاواتي سوكارنو بوتري, ثم غولكار الذي يوصف بأنه الآلة السياسية للرئيس السابق سوهارتو.
المصدر : وكالات