الشيوعيون يفوزون في الانتخابات البرلمانية بمولدوفا
آخر تحديث: 2009/4/7 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/7 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/12 هـ

الشيوعيون يفوزون في الانتخابات البرلمانية بمولدوفا

الملصقات الانتخابية تكسو جدران المباني في كيشيناو عاصمة مولدوفا (الأوروبية)

حقق الحزب الشيوعي الحاكم في مولدوفا فوزا متوقعا في الانتخابات البرلمانية التي أعلنت نتائجها النهائية اليوم الاثنين بحصوله على 49.9% من جملة أصوات الناخبين، البالغ عددهم 2.6 مليون ناخب، طبقا للجنة المركزية للانتخابات.

ونالت الأحزاب الثلاثة المعارضة التي تحظى بدعم أوروبي 35%، أما أصوات الناخبين التي ذهبت للأحزاب التي لم تنل 6% من الأصوات فسيتم توزيعها بين الأحزاب الأربعة التي دخلت البرلمان.

وتسمح هذه النتيجة للحزب الشيوعي بالأغلبية في البرلمان الذي يبلغ عدد أعضائه 101 عضو، ولكنهم يحتاجون تصويت الأحزاب الأخرى لانتخاب الرئيس، وسوف تنتهي مدة الرئيس فلاديمير فرونين خلال شهر أبريل/نسيان الحالي بعد أن أمضى مدتين رئاسيتين.

وراقب الانتخابات -التي شارك فيها 12 حزبا- ثلاثة آلاف مراقب، وقالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن الانتخابات كانت نزيهة، لكنها انتقدت انحياز الإعلام المحلي.
 
وقال الحزب الشيوعي إنه يفضل علاقات قوية مع كل من أوروبا وروسيا التي كانت الدولة التي هنأت الحزب بالفوز، وسارع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إلى الاتصال بفرونين هاتفيا ليبلغه أنه يتطلع إلى تعاون الحكومة المولدوفية الجديدة مع بلاده.
 
يذكر أن الشيوعيين وصلوا السلطة في مولدوفا عام 2001 وأعيد انتخابهم عام 2005، وتعرضت مولدوفا لانتقادات غربية بسبب ما اعتبره الغرب تباطؤا على صعيد الحريات والديمقراطية الكاملة, وكذلك الاعتقالات لأسباب سياسية.

وتقع مولدوفا بين أوكرانيا ورومانيا التي كانت جزءا منها حتى عام 1940، لكنها حافظت على علاقات وثيقة مع روسيا منذ الحقبة السوفياتية.
 
ونجحت مولدوفا في الحصول على العضوية الأوروبية منذ عام 2007, لكنها ترفض في الوقت نفسه العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وينتمي ثلثا السكان البالغ عددهم 4.3 ملايين نسمة إلى العرقية الرومانية، وتعد مولدوفا واحدة من أفقر الدول الأوروبية حيث يبلغ معدل الراتب الشهري للفرد 350 دولارا.
 
ويعيش نحو 600 ألف من أبناء مولدوفا في بلدان أوروبية متفرقة خصوصا إيطاليا، وإسبانيا، وإيرلندا، إلى جانب روسيا.
المصدر : وكالات