رعب إنفلونزا الخنازير يجتاح العالم ووفيات جديدة بالمكسيك
آخر تحديث: 2009/4/30 الساعة 06:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/30 الساعة 06:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/6 هـ

رعب إنفلونزا الخنازير يجتاح العالم ووفيات جديدة بالمكسيك

مارغريت تشان طالبت دول العالم بتعزيز خططها لمواجهة المرض (الأوروبية)

رفعت منظمة الصحة العالمية درجة التحذير من خطورة تحول فيروس إنفلونزا الخنازير إلى وباء للدرجة الخامسة على مقياس من ست درجات، بينما أعلنت وفيات جديدة بالمرض بالمكسيك وأول إصابة به في بيرو وسويسرا.

وطالبت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان دول العالم بتعزيز خططها لمواجهة هذا الوباء، وقالت في بيان للصحفيين بعد اجتماع طارئ لخبراء مختصين تابعين للمنظمة إن رفع مستوى التحذير من حدوث وباء إنفلونزا الخنازير من المرحلة الرابعة إلى الخامسة تم بعد أن أصبحت البشرية بأسرها معرضة لخطر الوباء.

وأضافت أن هذا التحذير يوجه رسالة إلى الحكومات ووزارات الصحة والصناعة الدوائية لاتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذا المرض، موضحة أن هذا التحذير ينبغي أن يؤخذ بجدية.

وأكدت أن الاستعدادات التي اتخذتها دول العالم جعلتها بوضع أفضل لمواجهة هذا المرض.

وقبل ذلك قال كيجي فوكودا القائم بأعمال مساعد المدير العام لمنظمة الصحة في بيان صحفي إن هناك مؤشرات واضحة على أن تفشي إنفلونزا الخنازير ينتشر في أنحاء العالم دون وجود أي دليل على أنه يتباطأ في هذه المرحلة.

عدد الوفيات في المكسيك بسبب إنفلونزا الخنازير ارتفع إلى 176 (الفرنسية)
وفيات جديدة
في هذه الأثناء قال وزير الصحة المكسيكي خوسيه أنجيل كوردوفا إن المكسيك أحصت 17 وفاة أخرى يشتبه أنها بسبب عدوى الإصابة بإنفلونزا الخنازير، ليرتفع إلى 176 عدد الوفيات بسبب هذا المرض.

وقررت الحكومة المكسيكية تعليق نشاطاتها غير الأساسية في الأيام الخمسة الأولى من شهر مايو/أيار بسبب المرض.

وبعد ما يقرب من أسبوع على ظهور الفيروس في المكسيك حيث توفي ما يصل إلى 159 شخصا، توفي طفل مكسيكي في تكساس بسبب فيروس إنفلونزا الخنازير أمس في أول حالة وفاة مؤكدة خارج المكسيك.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه وزير الصحة في بيرو أوسكار أوغارتي عن اكتشاف بلاده أول حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير، مشيرا إلى وجود ثلاث حالات أخرى مشتبه بها في بيرو يجري فحصها.

وأعلن أوغارتي عن إيقاف كل الرحلات الجوية التجارية القادمة إلى بيرو من المكسيك، وكان المريض الذي شخصت إصابته بإنفلونزا الخنازير امرأة أرجنتينية  تعيش في كاليفورنيا وزارت المكسيك في الآونة الأخيرة .

وكانت المرأة في رحلة لشركة طيران كوبا إيرلاينز قادمة من بنما يوم الثلاثاء وتم تحويل مسارها إلى ليما لأنها مرضت وتوجهت في وقت لاحق جوا إلى مقصدها الأصلي بوينس آيرس.

وتزامن ذلك مع إعلان الإكوادور حظرا على دخول الأجانب الذين كانوا في المكسيك إلى أراضيها على متن رحلات جوية تجارية وذلك على سبيل الاحتياط في مواجهة إنفلونزا الخنازير وكذلك وقف الرحلات الجوية المستأجرة إلى المكسيك ومنها لمنع انتشار المرض.





وفي برشلونة أكدت وزيرة الصحة بإقليم كاتالونيا مارينا جيلي ظهور ست حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير في الإقليم، مما يرفع حالات الإصابة في إسبانيا إلى عشر حالات.

كما أبلغت ألمانيا والنمسا عن حالات إصابة، بينما طلبت فرنسا من الاتحاد الأوروبي فرض حظر على الرحلات الجوية مع المكسيك.

وفي أميركا وضع نحو ثلاثين من أفراد مشاة البحرية (المارينز) في كاليفورنيا في حجر صحي بعدما تأكدت إصابة أحدهم بفيروس إنفلونزا الخنازير.

تحركات أوروبية
في غضون ذلك قال مسؤول رفيع في المفوضية الأوروبية إن أوروبا تتوقع عددا من الوفيات من جراء تفشي فيروس إنفلونزا الخنازير، لكن القارة مستعدة بشكل جيد لمكافحة المرض.

وقال المدير العام لسياسة الصحة والمستهلكين في المفوضية الأوروبية روبرت مادلين "نعم سيموت أناس لكن السؤال كم عددهم هل سيكون مئات أم آلاف أم عشرات الآلاف" مضيفا أن نطاق هذا المرض ما زال غير معروف لكن أوروبا أفضل استعدادا من أي وقت مضى.

وقال مادلين إن حظر السفر إلى المكسيك أو الولايات المتحدة ليس شيئا ستقترحه المفوضية في اجتماع لوزراء صحة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، مفضلة بدلا من ذلك حث المسافرين ليكونوا أكثر يقظة وحذرا.

وقال أيضا إن لقاحا للمرض قد يكون جاهزا في أوروبا في غضون مائة يوم.

المصدر : وكالات