إنفلونزا الخنازير تضرب 12 دولة والعالم يستنفر
آخر تحديث: 2009/4/30 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/30 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/6 هـ

إنفلونزا الخنازير تضرب 12 دولة والعالم يستنفر

فيروس إنفلونزا الخنازير أثار رعبا بالعالم ومنظمة الصحة تؤكد أنه لم يتحول لدرجة الوباء العالمي  (رويترز)

ازدادت رقعة انتشار مرض إنفلونزا الخنازير في العالم لتشمل 12 دولة بشكل مؤكد، فيما تجري 16 دولة فحوصا على حالات يشتبه في إصابتها بالفيروس، وبينما أعلنت عشرات الدول اتخاذ إجراءات وقائية ورفع حالة التأهب، أكدت منظمة الصحة العالمية عدم وجود ما يستدعي رفع درجة التحذير لأعلى المستويات إيذانا باعتبار المرض وباء عالميا.
 
ففي الولايات المتحدة ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس إنفلونزا الخنازير إلى 111 حالة في 13 ولاية من الولايات الأميركية الـ51، حيث أعلنت ولاية كولورادو ظهور أول حالتين مؤكدتين لديها، كما أعلنت المراكز الصحية في ولاية كارولينا الجنوبية ظهور الفيروس في عشر حالات مؤكدة، وسط توقعات المسؤولين بارتفاع هذه الأرقام.
 
كما أعلنت ولاية جورجيا ظهور أول إصابة فيها لامرأة تبلغ من العمر 30 عاما.
 
وفي بريطانيا أعلن اليوم التأكد من ثلاث إصابات جديدة بفيروس إنفلونزا الخنازير، ليرتفع العدد الكلي للإصابات إلى ثمان، ورغم أن المسؤولين توقعوا ارتفاع عدد الإصابات ووصفوا الوضع بالمقلق فإنهم أكدوا أنه "لا يستحق رفع درجة التحذير".
 
أكثر من 16 دولة تشتبه في وجود حالات من إنفلونزا الخنازير لديها (رويترز)
وفي صربيا أعلن وزير الصحة أن فحوصا تجري الآن على مريضة (71) عاما يشتبه في أنها أول حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير في البلاد.

كما أعلنت كل من اليابان و إيرلندا اشتباه كل منهما في ظهور أول حالة إصابة بالمرض على أراضيهما.
 
ووفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية فإن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس إنفلونزا الخنازير بلغ اليوم 236 حالة معظمها في المكسيك.
 
وباء عالمي
غير أن المنظمة أكدت أنه لا يوجد ما يستدعي رفع درجة التأهب إلى الدرجة السادسة وهي الأعلى، مؤكدة حدوث استقرار في أعداد الوفيات المؤكدة الناجمة عن المرض والتي بلغت سبعا في المكسيك وواحدة فقط في الولايات المتحدة.
 
وفي سياق الاستعداد لمواجهة إنفلونزا الطيور أعلنت الولايات المتحدة أنها تمتلك الكميات الكافية من اللقاحات لمواجهة الفيروس، وقال مسؤولون أميركيون إنه لا داعي لقيام المواطنين بإلغاء رحلاتهم الجوية.
 
وفي المقابل، نصحت الأمم المتحدة موظفيها بعدم السفر إلى الدول التي ظهرت فيها حالات إصابة إذا لم تكن هناك ضرورة لسفرهم.
 
أما وزراء الصحة الأوروبيون فقد رفضوا اقتراحا فرنسيا بتعليق السفر إلى المكسيك البلد الأول الذي ظهر فيه المرض.
 
العديد من دول العالم بدأت استعداداتها لمواجهة وباء إنفلونزا الخنازير (رويترز) 
وشرعت اليابان في تشديد إجراءات فحص واردات الخنازير وزيادة مخزونها من مضادات الفيروس. كما خصصت عددا من المنشآت الطبية يستطيع فيها من يعانون من بوادر حمى مراجعة الأطباء، كما تتوافر أماكن لعزلهم إذا ما تطلب الأمر.
 
وفي بريطانيا أطلقت وزارة الصحة حملة إعلانية كبيرة لتعزيز الوعي بمرض إنفلونزا الخنازير في محاولة لتجنب أخطاره ومنع انتشاره بالبلاد.
 
وحذرت إندونيسيا -وهو أكثر بلدان العالم تضررا من إنفلونزا الطيور- رعاياها من السفر إلى المكسيك وثماني دول أخرى ظهر بها المرض.
 
وفي إسرائيل، قرر اجتماع طارئ لمكافحة إنفلونزا الخنازير تشديد الإجراءات والفحوص للقادمين إلى الدولة عبر موانئها البحرية والجوية.
 
وفي مصر بدأ في ثلاث محافظات تنفيذُ قرار الحكومة بذبح قطعان الخنازير وعددها نحو 350 ألف رأس، والاحتفاظ بها في ثلاجات كإجراء احترازي للوقاية من مرض إنفلونزا الخنازير.
المصدر : وكالات