تدريبات عسكرية سورية تركية تزعج إسرائيل
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ

تدريبات عسكرية سورية تركية تزعج إسرائيل

باراك: التدريبات العسكرية السورية التركية تطور يثير القلق (رويترز-أرشيف)
وصفت إسرائيل التدريبات العسكرية السورية التركية المشتركة المقرر إجراؤها الأسبوع الحالي، بأنها تطور مزعج مشددة بالوقت نفسه على عمق العلاقات الإستراتيجية بين أنقرة وتل أبيب.

فقد انتقد وزير الدفاع ايهود باراك في تصريح إعلامي الاثنين نية أنقرة إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع دمشق واصفا ذلك بالتطور المثير للقلق.

بيد أن الوزير الإسرائيلي عاد وأكد على ثقته بأن العلاقات الإستراتيجية القائمة بين تل أبيب وأنقرة، ستتغلب على الحاجة التركية للمشاركة بهذه التدريبات.

وأضاف باراك الذي كان يتحدث إلى إذاعة الجيش، أن المصلحة العليا تقضي بضرورة التوصل لتسوية مع كافة الدول المجاورة بما فيها سوريا، من أجل تحقيق "المصالح الحيوية الإسرائيلية".

المناورات المشتركة
وكانت رئاسة الأركان في تركيا أعلنت الأحد أنها و سوريا ستجريان الاثنين تدريبات عسكرية مشتركة هي الأولى من نوعها، بهدف تعزيز العلاقات بين قواتهما البرية.

ووفقا للمصادر العسكرية التركية، سيقوم وفد من كل طرف بعبور الحدود وزيارة موقع عسكري في إطار تدريبات مشتركة تستمر ثلاثة أيام ستجري في منطقة حدودية لا تزال محط صراع مستمر مع حزب العمال الكردستاني.

يُذكر أن تركيا هي الدولة المسلمة الوحيدة التي تتمتع بعضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو) وتربطها أيضا علاقات عسكرية وثيقة مع إسرائيل، حيث سبق للطرفين أن قاما بمناورات مشتركة على مستوى القوات البحرية والجوية.

المصدر : وكالات