ألمانيا تخطط لشراء طائرات إسرائيلية لاستخدامها بأفغانستان
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ

ألمانيا تخطط لشراء طائرات إسرائيلية لاستخدامها بأفغانستان

برلين تنوي شراء الطائرات الإسرائيلية لدعم قواتها بأفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت أسبوعية دير شبيغل الألمانية بعددها الصادر اليوم الاثنين أن مؤسسة الصناعات الحربية الإسرائيلية أصبحت المرشح الأوفر حظا للفوز بصفقة تبلغ قيمتها ملايين الدولارات من الجيش الألماني.
 
وقالت المجلة إن وزارة الدفاع المهتمة بتحسين نظام الإنذار المبكر والاستطلاع لقواتها بأفغانستان، تسعي بسرعة لشراء نوع متقدم متداول بأسواق السلاح العالمية من طائرات الإنذار المبكر والاستطلاع التي تعمل بدون طيار.

وأوضحت أن خيار الوزارة المفضل هو طائرات درونه هيرون 1 الإسرائيلية التي تعمل بالكاميرات والأشعة الحمراء والرادار، وتم إدخالها الخدمة بسلاح  الجو الإسرائيلي منذ عام  2006.

وأشارت دير شبيغل إلى أن وزارة الدفاع ستسند إلى شركة ألمانية إسرائيلية ستؤسس لاحقا، مهمة صيانة هذه الطائرات وتدريب العسكريين الألمان على تشغيلها مقابل مائة مليون دولار.
 
وقالت أيضا إن لجنة من الخبراء بالدفاع أوقفت الأسبوع الماضي لأسباب تتعلق بالسعر، اتخاذ قرار بشأن شراء نوع آخر أكثر تطورا من طائرات درونه.

وأوضحت أن الوزارة كانت تفاضل في الشراء بين طراز إسرائيلي وطائرات درونه بريداتور الأميركية، وكلاهما قادر على إطلاق الصواريخ والقذائف إلى جانب قيامهما بمهام الاستطلاع والإنذار المبكر والرصد.

وأفادت المجلة أن قرارا بشراء هذا النوع المتقدم من طائرات المراقبة العاملة بدون طيار يحتاج سنوات، ولن يصدر قبل حصول القوات الجوية علي خبرة كافية على الطائرة الإسرائيلية المعنية.

وكشفت عن رفض الحكومة متعللة بقلة السيولة المالية، طلب هيئة التسليح الأوروبية منحها ستمائة مليون يورو لإنتاج نظام متكامل فائق التطور من طائرات درونه العاملة بدون طيار.
المصدر : الصحافة الألمانية

التعليقات