نجاة حاكم قندهار والمعارك تتواصل بأفغانستان
آخر تحديث: 2009/4/25 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/25 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/1 هـ

نجاة حاكم قندهار والمعارك تتواصل بأفغانستان

الاشتباكات تتصاعد في أفغانستان مع قدوم الصيف (الفرنسية)

نجا حاكم ولاية قندهار بجنوب أفغانستان من محاولة اغتيال نفذها ثلاثة انتحاريين اليوم السبت لكنها أودت بحياة خمسة من رجال الشرطة، في وقت تتواصل فيه المعارك بين المسلحين والقوات الغربية في مناطق متفرقة بالبلاد.
 
وقال مراسل الجزيرة في أفغانستان إن خمسة من رجال الشرطة الأفغانية قتلوا أثناء محاولة قام بها ثلاثة انتحاريين لاقتحام مقر ولاية قندهار في جنوب أفغانستان.
 
ونقل المراسل عن مسؤول أفغاني قوله إن أحد الانتحاريين الثلاثة فجر نفسه ثم أطلقت الشرطة النار على الاثنين الآخرين فانفجر ما كان معهما من متفجرات.
 
وقالت مصادر طبية إن تسعة أشخاص أصيبوا بجروح، أما الناطق باسم حركة طالبان قاري يوسف فقال إنه ليس لديه تعليق.
 
معارك
وفي وقت سابق اليوم نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن الناطق باسم الحزب الإسلامي قوله إن مقاتلين أفغان أسقطوا مروحية عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأوضح المتحدث باسم الحزب الإسلامي قاري منصور أن اشتباكات عنيفة وقعت خلال اليومين الماضيين بين القوات الأجنبية والأفغانية من جهة، وبين مسلحين من الحزب الإسلامي وحركة طالبان من جهة ثانية في ولاية وردك جنوب العاصمة كابل.
 
وأضاف المتحدث أن هذه الاشتباكات أسفرت عن إسقاط مروحية تابعة لقوات الناتو، وتدمير أكثر من عشر عربات همر، مضيفا أن العمليات أدت إلى مقتل ما بين خمسين وستين جنديا أجنبيا وأفغانيا.
 
وقال المتحدث باسم طالبان في المنطقة ذبيح الله مجاهد إن ثمانية أشخاص قتلوا بينهم أربعة مدنيين.
 
وقالت القوات الغربية في أفغانستان إنها قتلت ما بين ستة وثمانية مسلحين في ضربات جوية خلال عملية مشتركة في ولاية وردك على المشارف الجنوبية الغربية للعاصمة كابل أمس.

وأوضح متحدث باسم القوة التي يقودها حلف شمال الأطلسي وتشمل القوات الأميركية في المنطقة أنه تم اللجوء إلى الضربات الجوية لدعم عملية مشتركة مع القوات الأفغانية والغربية.
 
أما الجنرال عبد الحكيم أحد مسؤولي المخابرات بولاية وردك فقال إن القوات البرية طلبت دعما جويا أوثق عندما شاهدت متمردين يتجمعون في مقاطعة تشاك وردك على بعد نحو 55 كيلومترا جنوب غرب العاصمة، وأوضح أن 60 مقاتلا قتلوا في الضربات لكن حلف الأطلسي وطالبان نفيا هذه الأعداد.
 
وكان الجيش الأميركي قد أعلن أمس الجمعة مقتل 14 مسلحا في اشتباك بين القوات التي يقودها ومسلحي طالبان استمر ست ساعات في ولاية هلمند بجنوب أفغانستان.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات