التشيك تقلل من تأثير معارضي ضم تركيا لأوروبا
آخر تحديث: 2009/4/24 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/24 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/29 هـ

التشيك تقلل من تأثير معارضي ضم تركيا لأوروبا

 شفارزنبيرغ دعا أنقرة إلى إيجاد حل للمشكلة القبرصية (الجزيرة نت-أرشيف)
 
أسامة عباس-براغ
 
قلل وزير الخارجية التشيكي كارل شفارزنبيرغ اليوم الجمعة من تأثير المواقف المعارضة لبعض الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل النمسا وفرنسا لانضمام تركيا للمجموعة الأوروبية.
 
واعتبر الوزير التشيكي أن التجمعات والتكتلات لا تبقى على حالها عادة، بل تتعرض للتغير كما حدث تماما عندما عارضت بعض الدول انضمام التشيك إلى الاتحاد في فترة التفاوض.
 
وأضاف شفارزنبيرغ في تصريحات للصحفيين عقب اجتماع الترويكا الأوروبية في براغ مع الوفد التركي برئاسة وزير الخارجية علي بابا جان اليوم، أن تركيا تسير بخطى إيجابية نحو انضمامها إلى الاتحاد مشددا في نفس الوقت على ضرورة تطبيق أنقرة للتشريعات والإصلاحات المطلوبة مع إيجاد حل للمشكلة القبرصية.
 
وأكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية التشيكية زوزانا أبلاتالوفا التي حضرت المباحثات، أن عدة ملفات وقضايا تم بحثها بشكل إيجابي مثل العملية السلمية في الشرق الأوسط وأمن الطاقة والوضع في جنوب القوقاز وكذلك الوضع في أفغانستان وباكستان.
 
وأشارت إلى تطابق وجهة نظر وزير خارجية السويد كارل بيلد الذي ستترأس بلاده الدورة القادمة للاتحاد الأوروبي، مع ما قاله نظيره التشيكي حول عملية توسع الاتحاد عندما قال خلال الاجتماع إن عمليات توسع الاتحاد شهد أغلبها معارضات مختلفة لكنها تكللت كلها بالنجاح.
 
 أبلاتالوفا: أنقرة فتحت 8 من ملفات الانضمام ونوقشت بشكل جيد (الجزيرة نت-أرشيف)
ملفات وإرادة سياسية
وأوضحت المسؤولة التشيكية للجزيرة نت أن أنقرة فتحت حتى الآن ثماني ملفات تمت مناقشتها بشكل جيد من أصل 35 ملفا هي مجموع الملفات الواجب تنفيذها بنجاح من أجل الانضمام وبذلك يكون المشوار أمامها في بدايته.
 
من جانبه أكد بابا جان عقب اللقاء أن لبلده الإرادة السياسية في تنفيذ الإصلاحات المتعلقة بشروط الاتحاد من أجل الانضمام مقابل تساهل بروكسل في إزالة بعض العقبات والعراقيل الموضوعة أمام بلاده في بعض ملفات التفاوض.
 
وأعرب عن أمله في أن تساعد التشيك خلال رئاستها الحالية للاتحاد الأوروبي بلده في فتح ملفات تفاوضية جديدة، مؤكدا اتفاق جميع الأطراف في تركيا على الفائدة التي ستجنيها من الانضمام للاتحاد.
المصدر : الجزيرة

التعليقات