تاميل سريلانكا يطلبون الهدنة وتحرك أممي لإنقاذ المدنيين
آخر تحديث: 2009/4/18 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/18 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/23 هـ

تاميل سريلانكا يطلبون الهدنة وتحرك أممي لإنقاذ المدنيين

جيش سريلانكا يقول إنه اقترب من إنجاز مهمته (الفرنسية-أرشيف)

تحرك متمردو حركة نمور تحرير التاميل للمطالبة مجددا بالهدنة ووقف عمليات القوات الحكومية, وسط توقعات بتعرضهم لهزيمة شبه مؤكدة.

وأعلن التاميل على لسان مسؤولهم للاتصال الدبلوماسي إس باثماناثان أنهم على استعداد لهدنة ومحادثات سياسية. وقال "نحن منزعجون لعدم اتخاذ أي إجراءات فعالة لتحقيق وقف لإطلاق النار وإنهاء الكارثة الإنسانية".

من جهتها طلبت الهند من سريلانكا تمديد توقف في القتال دام يومين وانتهى الأربعاء. وقال وزير الخارجية الهندي برناب مخيرجي إن "استمرار عمل عسكري مندفع يؤدي إلى المزيد من الخسائر البشرية في هذا الوقت سيكون غير مقبول على الإطلاق".

في هذه الأثناء التقى فيجاي نامبيار كبير موظفي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع مسؤولين حكوميين في كولومبو, لبحث مصير آلاف من المدنيين المحاصرين في مناطق القتال.

ويقول مسؤولو الصحة السريلانكية إن نحو خمسة أطفال على الأقل يموتون يوميا بسبب أمراض الإسهال وسوء التغذية في مناطق القتال.

وتقدر الأمم المتحدة عدد القتلى من المدنيين خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنحو 4500 قتيل ونحو 12 ألف مصاب.

وينفي كلا الجانبين الاتهامات بتهديد سلامة ما بين 50 ألف و 140 ألف مدني محتجزين في قطاع ساحلي مساحته 17 كيلومترا مربعا فيما طوق الجيش المتمردين بهدف إنهاء حرب بدأت قبل 25 عاما.
المصدر : وكالات