نيكاراغوا تمنح شيناواترا جواز سفر دبلوماسيا
آخر تحديث: 2009/4/16 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/16 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/21 هـ

نيكاراغوا تمنح شيناواترا جواز سفر دبلوماسيا

شيناواترا بات متهما مطلوبا في تايلند وسفيرا خاصا لنيكاراغوا (الفرنسية-أرشيف)

منحت نيكاراغوا زعيم المعارضة ورئيس الوزراء التايلندي السابق تاكسين شيناواترا جواز سفر دبلوماسيا مما يعرقل إمكانية تسليمه للسلطات التايلندية التي لا تزال تفرض حالة الطوارئ في البلاد في الوقت الذي مثل زعماء الاحتجاج الأخير أمام القضاء.

فقد أعلن بيان رسمي صادر عن حكومة نيكاراغوا الخميس أنه تم منح تاكسين جواز سفر دبلوماسي كسفير بمهمة خاصة للمساعدة على جذب الاستثمارات الأجنبية، مشيرة إلى أن قرار منحه جواز السفر تم أوائل العام الجاري.

وفي معرض تعليقها على الأحداث في تايلند قالت السيدة الأولى والمتحدثة الرسمية باسم حكومة نيكاراغوا روزاريو موريللو إن تاكسين يبقى رئيس وزراء منتخب شرعيا من قبل الأغلبية التايلندية أجبر على التخلي عن منصبه في انقلاب عسكري قبل ثلاث سنوات.

الموقف التايلندي
من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التايلندية أن بلاده لم توقع أي اتفاق لتبادل المطلوبين والمجرمين مع نيكاراغوا، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية لم تتلق بعد معلومات رسمية بهذا الشأن، وأنها تواصل اتصالاتها للتأكد من هوية جوازات السفر الأخرى التي يحملها تاكسين.

الجيش واصل دورياته في شوارع بانكوك (الفرنسية)
ويتوقع المراقبون أن يتسبب منح تاكسين جواز سفر نيكاراغوي بتعطيل أي تحرك من قبل الحكومة التايلندية للمطالبة بتسليمه لا سيما بعد قرارها الأخير بسحب جواز سفره والمطالبة باعتقاله بتهمة التحريض على العنف وإثارة القلاقل في البلاد في إشارة إلى المظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها تايلاند في الأيام الأخيرة وتسببت بإلغاء قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

حالة الطوارئ
في هذه الأثناء، واصلت السلطات التايلندية فرض حالة الطوارئ لليوم الخامس على التوالي رغم عودة الهدوء إلى العاصمة بانكوك عقب المظاهرات والصدامات بين المتظاهرين ورجال الأمن طوال الأسبوع المنصرم والتي أسفرت عن مقتل وإصابة 123 شخصا.

كما واصلت قوى الأمن والجيش تسيير دورياتها في الشوارع والأحياء المختلفة بحثا عن باقي زعماء الاحتجاج المعروفين باسم "القمصان الحمراء" بعد إلقاء القبض على ثلاثة منهم مثلوا الخميس أمام إحدى محاكم العاصمة التايلندية وسط إجراءات أمنية مشددة تحسبا لتجدد الاشتباكات إذا قضت المحكمة بعدم إطلاق سراحهم.

يشار إلى أن القضاء أصدر حتى الآن 35 مذكرة اعتقال بحق متظاهرين يقال إنهم شاركوا في الاعتداء على موكب رئيس الوزراء أبهيست فيجاجيفا واقتحام مقر انعقاد مؤتمر قمة آسيان في منتجع باتايا الساحلي يوم الجمعة الماضي.

المصدر : وكالات